الوطن

حسبلاوي يعلن الحرب على مادة "الأميونت" بالمستشفيات

إعادة بعث المشاريع المجمدة يتوقف على مدى توفر الإمكانيات المادية

كشف وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي أن "الدراسة التقنية التي أعدت خلال سنة 2006 والتي خصت 42 مؤسسة استشفائية ذات البنايات الجاهزة أثبتت عدم وجود مادة الأميونت".

وافاد مختار حسبلاوي ،أول أمس، خلال جلسة الإستماع بالمجلس الشعبي الوطني بحضور وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة عدم وجود مادة الأميونت بالمؤسستين الاستشفائيتين ذات البنايات الجاهزة بكل من برج بونعامة وثنية الحد بولاية تيسمسيلت، مما يؤكد صلاحية هاتين المؤسستين رغم قدمهما وأنهما بحاجة فقط الى عمليات الصيانة حسب الميزانية الممنوحة لهذا الغرض" .

واعتبر حسبلاوي ان "سبب غلق قاعات العلاج منذ سنوات في نفس الولاية يعود اساسا الى عدم وجود السكان في بعض المناطق، اضافة الى  حاجة البعض الآخر منها الى الصيانة على غرار قاعات بلدية العماري، أولاد بوزيان وسيدي بوتشنت" ، مذكرا أن "الوضع الامني الذي شهدته البلاد خلال العشرية السوداء نتج عنه تحويل العديد من قاعات العلاج الى ثكنات عسكرية منذ 1994 الى يومنا هذا مثل قاعة القربعة وسيدي الساعد ببلدية سيدي العنتري" . 

وفي رده على سؤال آخر يتعلق برفع التجميد عن مشروع انجاز مستشفى جامعي جديد بولاية باتنة، فقال حسبلاوي أن "اعادة بعث المشروع متوقف على مدى توفر الامكانيات المادية الضرورية لتجسيده"،كاشفا "المشاريع التي استفادت منها الولاية في اطار المخطط الوطني على غرار انجاز مركز مكافحة السرطان مستشفى راس العيون ،وكذا مدرسة التكوين في الشبه الطبي".

واشار حسبلاوي أن "المركز الاستشفائي الجامعي بباتنة يضم حاليا 25 مصلحة بطاقة استيعاب تتجاوز 600 سرير"، مبرزا انه  "تقرر ارجاء فتح مصالح جديدة في اختصاصات الاعصاب الجلد وآلام المفاصل الى حين توفير مرفق آخر يضمها"، قائلا أنه "تم في 2018 فتح 22 منصب مالي لتوظيف الممارسين المختصين في الصحة العمومية مع التحاق 16 منهم رسميا بالولاية".

وفي رده عن سؤال شفوي ثالث يتعلق بتحويل مدرسة شبه الطبي الى معهد عالي بولاية الاغواط، فقال الوزير أنه صدر في اكتوبر الماضي المرسوم التنفيذي المحدد لشروط منح الوصاية البيداغوجية لمؤسسات التكوين العالي التابعة لدوائر وزارية اخرى وكيفيات ممارستها"، معتبرا أن "مدرسة التكوين شبه الطبي المتواجدة بالأغواط لديها الامكانيات المادية والبشرية الضرورية لترقى الى معهد وطني" .

من جانبه تطرق حسبلاوي الى "أهم المشاريع التي استفادت منها الولاية على غرار مركز مكافحة السرطان، ومؤسسة الامومة والطفولة بدائرة أفلو ومستشفى 240 سرير بالأغواط"، موضحا أن "مشروع انجاز وتجهيز مستشفى 240 سرير الذي خصص لتجهيزه 178 مليار سنتيم سيدخل حيز الخدمة بداية السداسي الثاني من السنة الجارية".

من جهة أخرى ذكر الوزير ان "مشروع مستشفى الامراض العقلية والمتعلق بـ 120 سرير فقد بلغت نسبة الاشغال 87 بالمائة حيث تم تخصيص غلاف مالي قدر بـ 25 مليار سنتيم لتجهيزه على أن يدخل حيز الخدمة نهاية 2019 ".

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن