الوطن

زمالي: الحكومة لا تنوي رفع سن التقاعد ولا خفض نسبته

بسبب الأزمة التي يعاني منها الصندوق الوطني للتقاعد

    • ضعف التكوين سبب عزوف الشركات في توظيف شباب الجنوب 

 

أكد وزير العمل والتشغيل مراد زمالي أن "الحكومة لا تنوي رفع سن التقاعد ولا خفض لنسبة التقاعد رغم الازمة التي يعاني منها الصندوق الوطني لتقاعد".

أوضح  مراد زمالي ،أول أمس، خلال جلسة الإستماع بالمجلس الشعبي الوطني بحضور وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة أنه "لا يوجد أي مشروع في الوقت الحالي من أجل خفض نسبة التقاعد المعمول بها في الجزائر التي تقدر بـ 80 بالمائة من الراتب الشهري للعامل في الـ 05 سنوات الخيرة من العمل التي تسبق التقاعد مباشرة".

عدد المتقاعدين وصل إلى 90 ألف في 2018

واشار مراد زمالي عن "سعي مصالحه من أجل إيجاد حلول جديدة من أجل رفع التحصيل لصندوق و تقليل من عدد العمال الغير مصرح بهم"، مؤكدا ان "عدد المتقاعدين في 2018 وصل إلى 90 ألف ، فيما وصل عدد مناصب الشغل الجديدة إلى 400 ألف منصب ما يعني أن الجزائر قريبة من المعايير الدولية التي تنص على أنه يقابل كل متقاعد 5 عمال جدد".

وفي نفس السياق قال زمالي ان "طرح إشكالية الفارق في التكوين بين شباب الجنوب والشمال يعتبر سبب أساسي في ارتفاع نسبة البطالة في الجنوب الكبير"، معترفا "بوجود الكثير من الشروط التعجيزية لتشغيل الشباب من قبل بعض الشركات في الجنوب، مما أدى -حسبه- إلى تشغيل 550 شاب خارج عملية التوظيف ورفع 520 قضية ضد المستخدمين".

 

    • مفتشية العمل قامت بأكثر من 4000 عملية مراقبة 

 

وذكر وزير العمل إن "مفتشية العمل قامت بأكثر من 4000 عملية مراقبة وزيارة للمؤسسات من أجل التأكد من ظروف العمل و المراقبة الشركات"، مؤكدا أن "الحل الوحيد لتشغيل الشباب في الجنوب هو إنشاء المؤسسات المصغرة، خاصة وأن المنطقة غنية بالثروات وتعاني من صعف النسيج الاقتصادي".

من جانبه تطرق زمالي الى "التسهيلات التي تمنحها الحكومة لشباب في الجنوب من أجل أنشاء هذه المؤسسات من خلال اعفائها من الضرائب لمدة 10 سنوت التي يمكن أن تصل إلى 12 سنة في حال فتحت هذه المؤسسة 3 مناصب عمل"، داعيا في نفس السياق إلى "تحسين ظروف التحصيل والرقابة، قائلا أن "الصناديق المتعلقة بالعمل تحت رقابة الوزارة".

من جهة أخرى تطرق مراد زمالي الى "فتح التقاعد لأفراد الجالية بالخارج"، كاشفا عن "قرب الانتهاء من إعداد النظام المحدد لكيفية الانتساب الطوعي لنظام التقاعد قبل نهاية فيفري المقبل".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن