الوطن

إدراج تعديل قانوني ينظم سير التظاهرات الاقتصادية الكبرى

أكد مراجعة التنظيم القانوني المسير لتجارة المقايضة، جلاب:

    • قضية المكمل الغذائي "رحمة ربي" لا تزال مطروحة على مجلس الدولة

 

اعلن وزير التجارة سعيد جلاب ان قضية المكمل الغذائي "رحمة ربي" لا تزال مطروحة على مستوى مجلس الدولة الذي لم يفصل في الملف"، مؤكدا ان "صاحب هذا المنتج أدى الى تدهور صحة مرضى السكري الذين توقفوا عن تناول ادويتهم" .

واوضح سعيد جلاب ،أول أمس، خلال جلسة الإستماع بالمجلس الشعبي الوطني بحضور وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة ان "مصالح وزارة التجارة لا تزال متحفظة عن هذا الملف"، قائلا ان القضية لا تزال على مستوى العدالة".

كما وزير التجارة ان "التحاليل التي أجراها مركز السموم ومراقبة الجودة والنوعية أثبتت أنه غير مطابق للقانون الخاص بالمنتجات والمكملات الغذائية"، كاشفا ان "المكملات الغذائية لا تشترط أية رخصة من وزارة التجارة لصناعتها واستيرادها وتسويقها الا أنها تخضع لمنظومة القوانين المنظمة للنشاط تجارة المنتجات الغذائية من حيث الرقابة وحماية المستهلك".

وفي نفس السياق قال جلاب ان "دائرته الوزارية تعكف على إعادة النظر في التنظيم القانوني الحالي المسير لتجارة المقايضة من اجل إعطائها اكثر فعالية و مردودية للاقتصاد الوطني"، معتبرا ان "اعادة النظر في التنظيم القانوني الحالي لتجارة المقايضة سيكون من خلال تعديل القرار الوزاري المشترك و إدراج مواد جديدة تدخل ضمن تجارة المقايضة استجابة لمطالب الفاعلين في هذا المجال".

واشار وزير التجارة ان "هذا التعديل سيضفي لا محالة المزيد من التوازن على المبادلات التجارية المتعلقة بتجارة المقايضة و جعلها أكثر مردودية"، قائلا انه "تم إنشاء فوج عمل مشترك على مستوى وزارة التجارة يضم كل من قطاعات التجارة و الداخلية و الخارجية و الفلاحة والسياحة والجمارك وبنك الجزائر"، موضحا انه "تم عقد عدة اجتماعات بمقر وزارة التجارة للتكفل بأبرز انشغالات سكان المناطق الجنوبية والحدودية وسلطاتها المحلية ،وكذا لدراسة المقترحات التي من شانها تفعيل تجارة المقايضة في المناطق الحدودية".

وذكر جلاب "بمراجعة قائمة المواد المعنية بالمقايضة وزيادة حجم عمليات الدخول والخروج عبر الحدود وادراج  دولة موريتانيا في قائمة الدول الحدودية المعنية بتجارة المقايضة بعد ان كانت مقتصرة على دولتي النيجر و مالي و ذلك بعد فتح المعبر الحدودي مع موريتانيا عبر ولاية تندوف".

 

    • إدراج تعديل قانوني ينظم سير التظاهرات الاقتصادية الكبرى

 

واعتبر وزير التجارة انه "تم اقتراح إدراج تعديل قانوني جديد ينظم بموجبه سير التظاهرات الاقتصادية الكبرى على غرار تظاهرتي "اسيهار" و "الموقار" ، مبرزا أن "قطاعه يعمل على دراسة الكيفيات التي تسمح بتأطير أمثل لعمليات منح السجلات التجارية للبيع بالجملة للتجار الناشطين على مستوى الولايات الحدودية و ذلك لترقية تجارة المقايضة بصفة خاصة وترقية الصادرات خارج المحروقات نحو دول الجوار بصفة عامة".

من جانبه قال جلاب ان "قطاعه بصدد تنظيم ملتقى "اسيهار" في ولاية تمنراست يضم متعاملين اقتصادين جزائريين من كل ولايات الجنوب  ومتعاملين نيجريين و ماليين وهذا في بداية شهر مارس المقبل".

أيمن. ف

من نفس القسم الوطن