الوطن

60 بالمائة من المركبات في الجزائر لا تصلح للسير خلال التقلبات الجوية

عودية يدعو لمزيد من حملات التحسيس خلال الاضطرابات الجوية ويؤكد

عرفت الطرقات السريعة عبر مختلف ولايات الوطن، هذه الفترة، العديد من الحوادث الدامية التي أودت بحياة عشرات المواطنين، بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما جعل مختلف المصالح الأمنية تتأهب وتطلق تحذيرات للسائقين، خاصة من أصحاب الشاحنات والحافلات لأخذ الحيطة والحذر.

وقد سجلت مصالح الأمن، خلال الـ 78 ساعة الأخيرة، حصيلة ثقيلة لحوادث المرور بسبب سوء الأحوال الجوية، في حين أشار رئيس الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة، أحمد زين الدين عودية، في تصريح لـ"الرائد"، أنه على غرار الفترة الصفية، فإن حوادث المرور في الفترة الشتوية، خاصة في الأيام التي تسجل فيها تقلبات جوية، تعرف ارتفاعا بنسبة 70 بالمائة، مرجعا ذلك لعدة عوامل، منها سوء الرؤية بسبب الضباب والأمطار وكذا خطورة الطرقات بسبب المياه التي تتجمع بها، وكذا بسبب عقلية السائقين الذين برمجوا للسياقة في ظروف طبيعية جيدة وليس خلال التقلبات الجوية.

كما تحدث عودية عن سوء الرؤية خلال التقلبات الجوية، حيث تقل الرؤية نهارا بنسبة 30 بالمائة في حين تقل بنسبة تفوق الـ50 بالمائة خلال الليل، وهو ما قد يعرض السائقين لأخطار حقيقية.

وحذر عودية السائقين خاصة من أصحاب الشاحنات والحافلات، مشيرا أن أكثر من 60 بالمائة من الشاحنات وحافلات النقل العمومي لا تصلح للسير خلال فصل الشتاء، ورغم أنها حديثة الصنع، إلا أنها قد تعرض المسافرين للخطر خلال أيام سوء الأحوال الجوية التي يصاحبها تساقط للثلوج والأمطار وانتشار للضباب والصقيع عبر الطرقات الوطنية. ويجب، حسبه، سحبها أو توقيف استيراد نوعيتها. كما أضاف عودية أن اهتراء الطرقات أيضا يضاعف المخاطر على السائقين والركاب، الشيء الذي يتطلب حنكة وفطنة في سياقة سليمة تحمي صاحبها من حوادث المرور.

ليشير ذات المتحدث أنه حتى أصحاب السيارات الجديدة معنيون بالأخطار خلال التقلبات الجوية، خاصة أن بعض السيارات الجديدة سرعة توقفها الاضطراري ضعيفة جدا، ما يجعلها تستمر في السير على مسافات طويلة قبل التوقف بشكل نهائي عندما تكون الطرقات مبللة.

ونصح عودية السائقين بضرورة أخذ الحيطة والحذر وضرورة تفقد لوازم السيارة من ماء وماسحات الزجاج، والضروريات المكونة لها، خاصة الحامية من اضطرابات الجو وتساقط الأمطار. داعيا إلى مزيد من حملات التوعية خلال هذه الأيام التي تشهد رداءة للأحوال الجوية، خاصة على مستوى النقاط السوداء التي سجلت عددا كبيرا من حوادث المرور، مضيفا أنه على السائق التحلي باليقظة.

س. ز

من نفس القسم الوطن