الوطن

وزارة التربية تجند المدراء لتنظيم الامتحان الكتابي لمسابقة "أقلام بلادي"

تحديد 29 جانفي للعملية واختيار أحسن الأعمال قبل 3 فيفري الداخل

حددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تاريخ 29 جانفي الجاري لإجراء الامتحان الكتابي لمسابقة "أقلام بلادي". وتعرض هذه الأعمال على لجنة القراءة التي يرأسها مدير المؤسسة في الفترة ما بين 30 جانفي إلى 03 فيفري 2019 لتقييم واختيار أحسن الأعمال.

وجاء هذا في منشور خاص بالجائزة المدرسية الوطنية "أقلام بلادي" للقراءة والكتابة الإبداعية في طبعتها الثانية للموسم الدراسي 2018-2019، تحت شعار "مدرسة الجودة فضاء ملهم لقارئ جيد وكاتب مبدع"، والذي وجهته الوزاري إلى مختلف مدراء المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار، خاصة بالابتدائي والمتوسط من أجل الشروع في التحضير للمسابقة.

ووفق المنشور الصادر عن الأمين العام لوزارة التربية، عبد الحكيم بلعابد، فإن لجنة القراءة تضم إجباريا أساتذة اللغات (عربية، أمازيغية وفرنسية)، إضافة للغة الإنجليزية بالنسبة للتعليم المتوسط والثانوي، كما تتكفل اللجنة بالمرافقة الإعلامية، التحسيسية، البيداغوجية والتشخيصية للتلاميذ ذوي ميولات أدبية، ودعت إلى التحضير للمسابقة قبل أن تسلم النتائج إلى مفتش المقاطعة بالنسبة للتعليم الابتدائي ومديرية التربية بالنسبة للتعليم المتوسط والثانوي في أجل أقصاء 04 فيفري المقبل. وحددت الوزارة الوصية (06) أعمال عن كل ابتدائية و(08) أعمال عن كل متوسطة و(08) عن كل ثانوية بمعدل عملين عن كل لغة كتابة.

ومنح المنشور لمدير المؤسسة الحرية في اقتراح تلميذ يمر مباشرة إلى المرحلة الثانية يكون موهوبا ومتميزا، يمتلك قدرات ويكون نشطا ضمن نادي المطالعة الممتعة. وتجرى العملية بشكل كتابي لفائدة التلاميذ المتأهلين أمسية الثلاثاء 19 فيفري المقبل داخل المؤسسة التربوية على أن تعرض هذه الأعمال على لجان القراءة في الفترة ما بين 20 إلى 24 فيفري 2019 لتقييم واختيار أحسن الأعمال التي تسلم إلى مديرية التربية في أجل أقصاء 25 فيفري (06) أعمال عن كل مقاطعة بالنسبة للتعليم الابتدائي بمعدل عملين عن كل لغة كتابة. وبالنسبة للتعليم المتوسط والثانوي يتم انتقاء 48 عملا عن كل مرحلة تعليمية بمعدل 12 عملا عن كل لغة كتابة.

وتتمثل المرحلة الثانية في "المرحلة الولائية"، في تنصيب لجنة ولائية تتكفل بإجراء العملية بشكل كتابي لفائدة التلاميذ المتأهلين عن المرحلة الثانية يوم الثلاثاء 16 أفريل 2019 داخل مؤسسة تربوية يتم تعيينها من طرف مدير التربية، وتعرض هذه الأعمال على لجان القراءة في الفترة ما بين 17 إلى 21 أفريل 2019 لتقييم واختيار أحسن الأعمال، علما أن المحاضر والأعمال المنتقاة تسلم إلى مديرية الأنشطة الثقافية والرياضية والنشاط الاجتماعي بوزارة التربية الوطنية في أجل أقصاه نهاية شهر أفريل 2019 (06) أعمال عن مستوى التعليم الابتدائي و(08) أعمال عن مستوى التعليم المتوسط و(08) أعمال بالنسبة للتعليم الثانوي بمعدل عملين عن كل لغة كتابة.

وبناء على ذات المراسلة، فإن المرحلة النهائية للجائزة المدرسية الوطنية "أقلام بلادي" للقراءة والكتابة الإبداعية، ستكون بمناسبة الاحتفالات المخلدة لعيدي الاستقلال والشباب في مكان تحدده وزارة التربية الوطنية لاحقا.

عثماني. م

من نفس القسم الوطن