الوطن

ڤيطوني يتهم الجزائريين تبذير في استهلاك الكهرباء

قال إن إعادة النظر في الأسعار قد تمس المستهلكين الكبار

    • استراتيجية الحكومة في الطاقة تتجه للاستثمار في الطاقات المتجددة وتطوير الغاز

 

اتهم وزير الطاقة مصطفى ڤيطوني الجزائريين بالتبذير في استهلاك الكهرباء، وكشف عن صرف مبلغ ملياري دولار خلال شهرين فقط نتيجة سوء ترشيد استهلاك هذه الطاقة وأوضح في سياق آخر أن منح الدعم الاجتماعي للكهرباء سيكون فقط لمستحقيه. 

أوضح مصطفى ڤيطوني خلال ندوة صحفية حول سوق الغاز والكهرباء، نشطها أمس أنه خلال شهرين فقط في فصل الصيف تم استثمار وصرف مبلغ ملياري دولار بسبب عدم ترشيد استهلاك الكهرباء، مشيرا إلى أن مصالحه تعمل على معالجة وضعية الاستهلاك الحالية بين المستهلكين الصغار والكبار، ودراسة إمكانية منح الدعم الاجتماعي للكهرباء لمستحقيه فقط بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وبعد أن شدد على ضرورة ترشيد الاستهلاك لدى المواطنين، أكد الوزير أن تكلفة تبذير الكهرباء لدى الجزائريين مرتفعة جدا وأن المواطن ليس على دراية كافية بالاستهلاك الواعي للكهرباء، كاشفا السعر الحقيقي للكهرباء وهو 12 دينارا، يدفع منها المواطن 4 دنانير، بينما تتكفل الدولة بدفع 8 دنانير المتبقية.

من جهة أخرى، استعرض ڤيطوني بالأرقام واقع استهلاك الكهرباء والغاز في الجزائر، حيث أكد أنه يتم استعمال حوالي 45 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، يتم استهلاك 10 مليارات متر مكعب منها من قبل المواطنين، بينما تستهلك المؤسسات الكبرى حوالي 15 مليارا، وتتجه حوالي 20 مليار متر مكعب في صناعة الكهرباء.

وعن خطط الإنتاج، كشف وزير الطاقة عن إنتاج حوالي ألفي ميڤا واط من الكهرباء قبل سنة 2020، موضحا أن نسبة التغطية بالكهرباء بلغت 98 بالمائة، في حين قفزت نسبة تغطية الغاز الطبيعي من 30 بالمائة سنة 2000 إلى 62 بالمائة.

وبخصوص التصدير، كشف المتحدث عن وضع خطة لإنشاء كابل بحري يوازي أنبوب الغاز لتصدير الكهرباء للخارج، بغية تقوية شبكة التصدير الحالية لـ 8 آلاف ميڤا واط، كونها لا تسمح حاليا بتصدير سوى 400 ميڤا واط، ودعا المسؤول الأول عن قطاع الطاقة إلى استقطاب الاستثمارات في الطاقات المتجددة بشكل أكبر، موضحا أن الاستثمار في 1 ميڤا واط يمكن أن يوفر 30 ألف منصب عمل.

وفيما يتعلق بمعطيات استهلاك الغاز الطبيعي أفاد وزير الطاقة أن الجزائر تستهلك 45 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، مبرزا أن هذه الكمية يستهلك منها المواطنين بين 10 و12 مليار متر مكعب، بينما يتم استعمال 15 مليار مكعب لدى الشركات الكبرى، كما أن البقية يتم استعمالها في إنتاج مؤسسات الكهرباء ومنتجات الغاز.

في مقابل ذلك أكد المسؤول الأول عن قطاع الطاقة عن استثمار وصرف مبلغ 2 مليار دولار خلال شهرين فقط في فصل الصيف، بسبب عدم ترشيد استهلاك الكهرباء، من طرف المواطنين، مضيفا أن مصالحه تعمل على معالجة وضعية الاستهلاك الحالية بين المستهلكين الصغار والكبار، ودراسة إمكانية منح الدعم الاجتماعي للكهرباء لمستحقيه فقط بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، لأن الأسعار الحالية للكهرباء غير واقعية ولا يمكن استمرار دعم الدولة للمستهلكين الكبار.

هني. ع

من نفس القسم الوطن