الوطن

الدكتور بقاط يدعو لمحاربة "هجرة الأدمغة"

من خلال فتح حوار حقيق وجاد معهم

دعا رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء الجزائريين، الدكتور محمد بقاط بركاني، إلى حوار حقيقي لتفادي " هجرة الأدمغة" لاسيما الأطباء " الذين كلف تكوينهم الكثير" بالجزائر لكنهم يتوجهون للممارسة خارج البلاد.

صرح محمد بقاط بركاني أمس بالجزائر العاصمة أن "هجرة الأدمغة" بدأت تمس مستخدمي قطاع الصحة لأسباب متعددة لاسيما الاجتماعية منها داعيا إلى مباشرة حوار "على جميع المستويات" من طرف السلطات.

في هذا السياق، أكد المتدخل قائلا "يجب أن تتحدث السلطات إلى هذه النخبة التي تغادرنا والتي كلف تكوينها الكثير لتذهب وتمارس خبرتها خارج الجزائر"، داعيا إلى تحسين ظروفها الاجتماعية وتحسين العمل والتعليم.

وأشار المتحدث إلى أن 15ألف طبيب جزائري يمارسون نشاطهم بفرنسا من بينهم 5000 طبيب فقط تمت تسوية وضعيتهم الإدارية، مضيفا أنه يوجد بهذا البلد " جزائريون يعملون في مصالح طبية هامة".

ويرى بركاني أنه "يمكن" إرجاعهم " لتدعيمنا" بما أن هناك من سبق وأن قام بذلك حتى وأنه يرى من " الصعب" بالنسبة لهم العودة نهائيا خاصة وأن لديهم مكانتهم هناك.

ويرى هذا المختص في الصحة العمومية أنه يجب " مراجعة الأمور" من أجل تحسين هذا القطاع، لاسيما الهياكل الاستشفائية وتمويل الخدمة العمومية حتى تكون في مستوى طلب السكان في مجال العلاج.

وبخصوص القانون الصحي، أشار المتحدث أنه "يسجل تقدما كبيرا" لكننا ننتظر "النصوص التطبيقية"، مضيفا أن المشكل المطروح يتمثل في الممارسات والتسيير.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن