الوطن

توزيع أولى لقاحات طاعون المجترات على الموالين الأسبوع المقبل

فند رمي الفلاحين لفاكهة البرتقال كما تروج له بعض الأطراف، بوعزقي:

    • نص تنظيمي في الأفق لتنظيم عملية تعويض الموالين نتيجة الوباء

    • 186 مليار دينار قيمة إنتاج الحمضيات في الجزائر خلال 2018

 

فنّد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر بوعزقي، رمي الفلاحين لفاكهة البرتقال، وكشف عن حصاد هذه السنة من الحمضيات والذي سجل ارتفاعا بالمقابل كشف عن جاهزية مصالحه لتوفير أولى لقاحات طاعون المجترات الأسبوع المقبل حيث سيتم توزيعها عليهم فور وصولها، في حين أشار إلى إعداد نص تنظيمي يؤطر عملية تعويض من تضرر من هذا الوباء.

كشف عبد القادر بوعزقي أمس من الشلف على هامش زيارة تفقد قادته إلى هذه الولاية، أن الإنتاج الوطني من الحمضيات فاق 14 مليون قنطار في 2018، مقابل 7 مليون قنطار في 2010، ومشيرا إلى أن الهدف هو بلوغ 20 مليون قنطار في السنوات القليلة المقبلة.

وقال الوزير في مداخلته خلال إفتاح الطبعة الثالثة لفعاليات الأيام المتوسطية للحمضيات، المنظم من قبل جامعة الشلف والغرفة الفلاحية للولاية، إن الإنتاج الإجمالي للحمضيات (البرتقال، اليوسفي، الليمون)، المحصل عليه خلال الموسم الفلاحي 2018، قد بلغ ما يزيد عن 14 مليون قنطار منها أكثر من 11 مليون قنطار من البرتقال و5ر2 مليون قنطار من اليوسفي وما يربو عن 800.000 قنطار من الليمون.

وبين المتحدث أنه من 32 ولاية منتجة للحمضيات تحتل ولاية البليدة المرتبة الأولى بإنتاج 1ر4 مليون قنطار تليها مستغانم بـ 2ر1 مليون قنطار وتيبازة بـ 1ر1 مليون قنطار فيما تعتبر ولاية الشلف من الولايات الخمس الرائدة في هذا المجال، في حين يوزع باقي الإنتاج عبر الولايات 28 المتبقية.

وذكر الوزير أن المساعي الحثيثة لتطوير هذه الشعبة أخذت منحنى تصاعدي، بحيث سجلت قيمة انتاج الحمضيات بكامل أنواعها خلال الحملة الفلاحية 2017-2018 , ارتفاعا محسوسا بما يعادل 186مليار دج, بينما كانت القيمة في 2010, ما يقارب  82 مليار دج, أي تضاعفت بما يزيد عن مرتين، وتمثل هذه القيمة 5 بالمائة من الانتاج الفلاحي الإجمالي الوطني.

وأكد بوعزقي أن الإنتاج الوطني من الحمضيات يغطي مجمل الحاجيات الوطنية، مشيرا إلى أنه على الصعيد الاقتصادي، تصدر حاليا الجزائر كميات تعتبر ضئيلة من هذه الفواكه، مقارنة بقدراتها الإنتاجية.

وقال الوزير إن زراعة الحمضيات تخص 32 ولاية حاليا بمساحة إجمالية تقدر بـ 70503 هكتار بينما لم تتعدى 63.186 هكتار في 2010، مما يؤكد الجهود المبذولة في مجال تنمية الشعبة التي تتوفر على ما يفوق 250.000 منصب شغل دائم وموسمي.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن