الوطن

مسابقة وطنية في 2 مارس للقبول في برنامج التكوين الإقامي بالخارج

حجار يدعو الطلبة المتفوقين الأوائل في الدفعة للترشح

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظيم "اختبارات في 2 مارس لاختيار الطلبة المعنيين بالتكوين بالخارج، من بين الطلبة المتفوقين الأوائل في الدفعة. وستقتصر مواضيع الامتحان على مادة أو مادتين لكل شعبة أو تخصص، ويتم إعدادها من قبل لجان المسابقة قبل ثمانية أيام عن إجرائها، وسيكون على المترشحين اجتياز امتحان إجباري في التخصص، وامتحانين إجباريين في اللغتين الإنجليزية والفرنسية، باستثناء المترشحين في شعبة الإنجليزية فهم معنيون بامتحان اللغة الفرنسية فقط.

ونشرت وزارة التعليم العالي بلاغا أكدت فيه فتح مسابقة وطنية للقبول في برنامج التكوين الإقامي بالخارج في طور ما بعد التدرج للسنة الجامعية 2019-2020.

وحسب ذات البلاغ "إنه في إطار تنفيذ برنامج دعم تكوين المكونين، فإنها تعلم جميع الطلبة المتفوقين الأوائل في الدفعة على مستوى مؤسسات التعليم العالي، عن تنظيم مسابقة وطنية عن طريق إجراء اختبارات كتابية للترشح للقبول في برنامج التكوين الإقامي بالخارج، وذلك يوم السبت 2 مارس 2019".

وأضاف ذات المصدر "إنه لهذا الغرض تدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة المعنيين للتقرب من مؤسساتهم التعليمية الأصلية للاطلاع على المعلومات الخاصة بالشروط والمعايير البيداغوجية والعلمية للقبول في برنامج التكوين الإقامي بالخارج في طور ما بعد التدرج وكذا الشعب المقبولة"

وحسب التعليمة التي تحمل رقم 1 والمؤرخة بتاريخ 10 جانفي 2019، فالمسابقة تخص برنامج التكوين في مرحلة الدكتوراه بالخارج لسنة 2019/2020، والذي يستهدف طلبة دكتوراه "أل. أم. دي" في ستة ميادين مختلفة، وتتمثل في ميدان الآداب واللغات الأجنبية، شعبة الإنجليزية بجميع تخصصاتها، والرياضيات والإعلام الآلي في شعبتي الرياضيات بجميع تخصصاتها، والإعلام الآلي تخصص هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية والشبكات، وتخصص هندسة أنظمة المعلومات، والأنظمة الذكية والذكاء الصناعي، في حين يضم ميدان الصيدلة تخصص الصيدلة الإكلينيكية والصيدلة الاستشفائية والصيدلة الصناعية، وفي ميدان علوم الطبيعة والحياة شعبة علوم التغذية في تخصصات التغذية والمراقبة الغذائية وجودة المنتجات والأمن الغذائي، التكنولوجيات الغذائية، وشعبة البيوتكنولوجيا بجميع تخصصاتها، أما ميدان العلوم والتكنولوجيا فيخص شعبة آلية تكنولوجيات الناتو، في حين أن ميدان علوم المادة يخص شعبتي كيمياء مواد الناتو وفيزياء مواد الناتو، وسيتم اختيار ستة طلبة الأوائل في كل تخصص.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن