الوطن

نحو إعفاء الطلبة والمعاقين من اقتطاعات "بريد الجزائر"

فرعون أكدت أن التفكير بهم جاري لتعديل المرسوم المنظم لهذا النشاط

    • رصد 1.9 مليار دينار لاقتناء 65 مكتب بريد متنقل 

 

أعلنت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة هدى إيمان فرعون عن "امكانية إعفاء الطلبة الجامعيين وذوي الاحتياجات الخاصة من الاقتطاعات التي يفرضها بريد الجزائر على حسابات زبائنه ".

أوضحت هدى إيمان فرعون ،أول أمس، في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية أن رئيس الجمهورية بوتفليقة اولى عناية هامة للتكفل الجاد بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لا يزال التفكير بهم جاري لتعديل المرسوم المنظم لهذا الاقتطاع من خلال استثناء مجموعات من فئات المجتمع خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة الذي شكلت مسألة الاقتطاعات من أرصدتها مشكلا حقيقيا". 

وذكرت الوزيرة ان "تعديل المرسوم يبقى مرهونا باستحداث تقنيات تسيير جديدة لشبكات مؤسسة بريد الجزائر"، قائلة ان "مؤسسة بريد الجزائر هي مؤسسة مالية تختلف جوهريا عن المؤسسات المالية البنكية"، مؤكدة أن "البنك يستعمل أموال الزبائن في استثمارات مختلفة بينما يقوم النظام المالي لبريد الجزائر على النظام التشاركي بامتياز لان الاقتطاعات من مختلف العمليات هو المصدر الوحيد لمؤسسة بريد الجزائر" .

واشارت هدى إيمان فرعون أن "الأموال المقتطعة لا تحسب كضرائب ورسوم تصب في الخزينة العمومية، وانما تستعمل في استثمارات المؤسسة و تغطية نفقات تسييرها التي خصص لها هذه السنة مبالغ مالية قدرت بأكثر من 37 مليار دج".

وبلغة الارقام قالت فرعون ان "الأعباء المخصصة لدفع أجور عمال مؤسسة بريد الجزائر تبلغ 29.6 مليار دج"، مشيرة إلى "تخصيص 2.2 مليار دج في السنة الماضية لتجديد الألياف البصرية و 920 مليون دج للصيانة وتدفق الانترنت عبر هذه الشبكة".

 

    • رصد 1.9 مليار دج لاقتناء 65 مكتب بريد متنقل 

 

وذكرت فرعون أن "المؤسسة سجلت عدة مشاريع لحساب السنة المقبلة و يتعلق الأمر باقتناء 65 مكتب بريد متنقل والذي رصد له 1.9 مليار دج"، قائلة ان "كل هذه الأموال مصدرها الرئيسي هو الاقتطاعات من المعاملات البريدية التي يقوم بها المواطن في أشكالها المختلفة مؤكدة ان "مصالح بريد الجزائر سجلت 3 ملايين عملية سحب أو دفع للأموال تتم يوميا عبر التراب الوطني في الشبكة البريدية سواء كان ذلك عن طريق الموزعات البنكية أو عن طريق البريد المركزي".

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن