الوطن

وزارة التربية تحذر من تطبيق "تيك توك"

دعت إلى حملة تحسيسية في أوساط التلاميذ

    • الإفراج على دليل لحماية مستعملي النت في المدراس من مخاطر "الفايس بوك"

 

حذرت وزارة التربية الأربعاء من انتشار تطبيق “تيك توك” الصيني وسط التلاميذ، داعية إلى تحسيس الأولياء بمخاطر هذه المنصة الإلكترونية على حياة القصر، وراسلت وزارة التربية مديرياتها الولائية ومدراء المؤسسات التربوية من أجل التنبيه إلى مخاطر هذا التطبيق المسمى "تيك توك"، والذي يمثل حسبها خطرا على حياة القصر وكذا المواقف غير الأخلاقية التي تجر عنه مثل الاستغلال والابتزاز، ودعت الوزارة إلى تحسيس الأولياء والتلاميذ حول مخاطر هذه التطبيقات والاستعمال السيئ لشبكات التواصل الاجتماعي.

أرسلت وزارة التربية دليل الممارسات الحسنة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي الى مستعملي النت في قطاع التربية خاصة المكلفين بالرقمنة على مستوى المؤسسات التعليمية لأخذ كامل الاحتياطات حين استعمال شبكة التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، بالنظر لما تشكل من خطر في استعمالها كقرصنة ونشر الفيروسات وانتحال الهوية وجرائم أخرى.

وبناء على الدليل الصادر عن وزارة التربية فانه يجب تركيب كلمات السر المعقدة ومختلطة من حروف وارقام ورموز خاصة واستعمال كلمة السر مختلفة عن كلمة السر المستعملة في صفحات التواصل الاجتماعي وعدم افشاء كلمة السر للغير والخروج من حساب الدورة بعد الانتهاء من استعمال شبكة التواصل الاجتماعي مع أهمية حماية الهاتف الذمي بواسطة رمز سري لمنع استعماله من طرف شخص اخر وعدم السماح لتطبيقيات أخرى بالولوج الى حسابه بشبكة التواصل الاجتماعية.

وأكدت على حماية الحياة الشخصية من خلال التحقق دوريا من الاعدادات السرية لبياناته والقيام بالتغييرات الضرورية وعدم افضاء المعلومات الشخصية والمهنية على شبكة التواصل الاجتماعي بعد نشر هذه المعلومات والذي قد يعرض للاصطياد او الاحتيال وعلما فان الحذف النهائي لهذا المعلومات بع نشرها قذ يصبح شبه مستحيلا.

وحث الدليل على عدم تقاسم الصور او المعلومات الخاصة بأفراد العائلة والأصدقاء وآخرون من دون اذنهم، مع عدم قبول دعوة الأشخاص على شبكة التواصل الاجتماعي الا من الذين تعرفهم شخصيا، وتوخي الحذر مما ينشر على صفحة البيانات الشخصية لتجنب انتحال المعلومات الشخصية او تهديدات أخرى خبيثة.

كما امر الدليل على الحماية ضد البرمجيات الخبيثة من خلال عدم استعمال شبكات التواصل الاجتماعي الا من خلال أجهزة الحاسب المؤمنة بصفة دائمة وتجنب تقاسم الرسائل الدورية الواردة من الأصدقاء التي تحتوي على برمجيات الخبيصة لكونها تنتشر بسرعة وعلى نطاق واسع في الشبكات التواصل الاجتماعي، مع أهمية الحماية من البريد غير المرغوب فيه والابتزاز والتحرش حيث ن السهل ان يقدم شخص نفسه في مكان شخص اخر وانتحال الشخصية ووجب التحقيق من هوية الشخص المتصل.

وتطبيق “تيك توك” (بالإنجليزية:) ويعرف أيضا باسم دوين هي شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية.. تم أطلاقها في. سبتمبر 2016. بواسطة مؤسسها تشانغ يى مينغ.

وتعتبر شبكة تيك توك اليوم منصة لمقاطع الفيديو القصيرة في العالم إذ شهد تطبيقها للهواتف المحمولة أسرع نمو في العالم وأيضاً صارت المنصة الاجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي ويتم من خلالها تشارك فيديوهات أغلبها غير أخلاقية لمراهقين وقصر بالدرجة الأولى، ووصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 150 مليون مستخدم نشط يوميا (500 مليون مستخدم نشط شهريا) في 2018.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن