الوطن

الشروع في ملء سد تابلوط بولاية جيجل الذي يزود 3 ولايات شرقية

يعد الخامس على المستوى الوطني من حيث قدرة التخزين

أشرف وزير الموارد المائية حسين نسيب  أمس  على الشروع في ملء سد تابلوط ببلدية جيملة (جنوب جيجل) بالمياه الذي يندرج ضمن التحويل الشرقي للمياه لتزويد 27 بلدية بولايات سطيف و جيجل و ميلة بمياه  الشرب.

و أبرز الوزير بعين المكان بأن سد تابلوط بقدرة تخزين تصل إلى حوالي 300  مليون متر مكعب "يعد الخامس على المستوى الوطني من حيث  قدرة التخزين" ستحول  مياهه باتجاه سد ذراع الديس ببلدية تاشودة بدائرة العلمة بولاية سطيف.

وقال نسيب الذي قام بزيارة عمل و تفقد إلى هذه الولاية إن هذا السد سيسهم في تعزيز التزويد بمياه الشرب لفائدة سكان 16 بلدية تقع شرق سطيف  بالإضافة إلى 7 بلديات بولاية جيجل و 4 بلديات أخرى بولاية ميلة . كما أنه  سيدعم التنمية الفلاحية بالنظر إلى أنه سيمكن من سقي 20 ألف هكتار من المساحات  الزراعية عبر ولاية سطيف.

و قد تطلب مشروع بناء هذا السد إنجاز جسرين على الطريق الوطني رقم 77 الذي يربط بين ولايتي جيجل و باتنة، حيث أشرف وزير الموارد المائية على وضعهما حيز الخدمة و ذلك على مستوى بلدية جيملة الأول بطول 1150 مترا و الآخر على مسافة   910 أمتار بالنسبة للثاني، و أضاف أن هذا الإنجاز يعد "مكسبا هاما متعدد الفوائد" من شأنه تحسين حركة  المرور بهذا المقطع.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن