الوطن

توقعات بانفجار نسب البطالة وانكماش سوق الشغل السنة الجارية

بسبب تأثيرات استمرار الأزمة المالية على سوق الشغل والمؤسسات العمومية والخاصة

بفعل استمرار الوضع الاقتصادي غير المستقر في 2019، فإن أكثر القطاعات التي ستتأثر قطاع الشغل، حيث توقع خبراء اقتصاديون أن نسب البطالة في الجزائر مرشحة للانفجار في 2019 بسبب تأثيرات استمرار الأزمة المالية على سوق الشغل وعلى المؤسسات العمومية وحتى الخاصة، حيث تعرف هذه السوق انكماشا من سنة لأخرى.

وفي هذا الصدد، أكد الخبير الاقتصادي، كمال رزيق، في تصريح لـ"الرائد"، أمس، أن نسب البطالة الحالية ارتفعت بشكل كبير عما كانت عليه في السنوات الماضية، مشيرا أن هذه النسب مرشحة للتفاقم أكثر خلال سنة 2019، بسبب انكماش في سوق الشغل بالجزائر، مؤيدا توقعات الأفامي التي تحدثن عن نسبة تفوق الـ13 بالمائة في 2019. وقال رزيق إن هذه النسبة قد لا تعكس الحقيقة على أرض الواقع، وقد يتجاوز المعدل الحقيقي للبطالة هذه التوقعات، مشيرا أن الخطير في الوضع هو أن أعلى نسب بطالة باتت مسجلة في أوساط الشباب من خريجي الجامعات، وهو ما أفرز العديد من الظواهر السلبية الاجتماعية.

من جانب آخر، قال رزيق إن استمرار الوضع الحالي في سوق الشغل في 2019 يعيد الحكومة إلى الصفر في إطار محاربتها للبطالة، وسنشد في سنوات مقبلة نسبا جد مرتفعة قبل إطلاق البرامج التنموية، داعيا الحكومة لإعادة النظر في سياستها التشغيلية للثلاث سنوات المقبلة بشكل يتماشى مع الوضع الحالي.

وقد كان صندوق النقد الدولي قد حذر في تقرير له الجزائر من ارتفاع نسب البطالة في 2019، وأوصى خبراء صندوق النقد الدولي الجزائر بتوخي الحذر بشأن نسب البطالة التي تعد جد مرتفعة عند شريحة الشباب، معتبرا أن القضية كلها تكمن في تنشيط الاقتصاد الوطني وتوجيهه نحو قطاعات بديلة عن قطاع النفط، بشكل يوفر مزيدا من مناصب الشغل ويجعل قطاع الشغل بعيدا عن تأثير تقلبات النفط.

 

من نفس القسم الوطن