الوطن

اجتماع طارئ بوزارة الفلاحة بسبب وباء مجهول تفشى عبر 6 ولايات

فيما تم غلق أسواق المواشي لمدة 30 يوما ومنع تنقل الماشية

أعلن رئيس الفيدرالية الوطنية للموالين، عزاوي، عن لقاء حاسم بين الفيدرالية ووزارة الفلاحة نهاية الاسبوع الجاري للاستفسار عن نتائج تحليل العينات، من المنتظر ان يخرج بتوجيهات وقرارات لمحاصرة هذا الوباء

وتجاوز عدد الرؤوس التي نفقت بداء مجهول الألف راس غنم عبر ست ولايات بالهضاب العليا، ما أدخل مربي الماشية في دوامة قلق من تفشي الوباء الذي يهدد الثروة الحيوانية بكارثة.

في المقابل، سارعت وزارة الفلاحة الى إخطار السلطات العمومية لغلق أسواق المواشي لمدة ثلاثين يوما كإجراء وقائي، مع منع الرعي الجماعي وتجمّع الماشية على مستوى منابع المياه كما سخرت فرق بيطرية على مدار 24 ساعة للمتابعة والمراقبة بالمذابح والبلديات.

وكانت وزارة الفلاحة قد اتخذت بداية هذا الأسبوع جملة من الإجراءات للوقاية من انتشار هذا المرض إلى الولايات الأخرى بعد انتشار عدواه في أربع ولايات، ودعت المربين إلى التقليل من تنقلات الحيوانات وطلب المساعدة من الأطباء البياطرة في حالة الضرورة، حيث يتم تنظيم نقل الأبقار، الأغنام، الماعز بموجب شهادة صحية بيطرية. كما يمنع على المربين إدخال حيوانات جديدة للمستثمرة دون مراقبة من طرف المصالح البيطرية والحد أيضا من دخول الأشخاص الأجانب إليها.

ويلزم القرار المربين في هذه الفترة بوضع الوسائل المناسبة لتطهير الأرجل وعجلات السيارات على مستوى مداخل المستثمرات، ونثر الجير عند مداخل مباني تربية الحيوانات للوقاية من إمكانية انتقال العدوى وحماية القطيع.

قد باشرت المصالح المعنية في حملة تلقيح فورية عبر تجنيد عدد من البيطريين، حيث تم جلب 90 ألف جرعة كاملة وستمس العملية مختلف نقاط تربية المواشي عبر البلديات، بالموازاة مع إجراءات أخرى كالتي نص عليها القرار الولائي، فضلا عن تكثيف الحملات التوعوية والتحسيسية وسط الفلاحين والمربين حول إجراءات السلامة ومنع دخول المرض إلى إسطبلاتهم وإصابة مواشيهم السليمة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن