الوطن

هذه هي رزنامة امتحان الترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون

حدد تاريخ 12 جانفي موعدا لعودة الأساتذة الجدد إلى تكوينهم

حددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، رزنامة الامتحان المهني الخاص بالالتحاق برتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون في الأطوار التعليمية الثلاثة، والذي سيجري يوم 15 جانفي المقبل، هذا فيما أكدت قرار تعليق الدورة التكوينية الموجهة للأساتذة الجدد بداية من هذا الخميس واستئنافها بعد العطلة الشتوية، أي بتاريخ 12 جانفي المقبل، وذلك نزولا عند "رغبة الأساتذة المعنيين".

قدمت وزيرة التربية، على حسابها الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، جدول سير الاختبارات الخاصة بهذا الامتحان المهني، مفيدة بأن المترشحين لرتبة أستاذ رئيسي سيمتحنون في اختبارين يتعلقان بتعليمية الاختصاص وعلوم التربية، فيما سيجتاز المترشحون لرتبة أستاذ مكون اختبارا في مادتي التعليمية وهندسة التكوين.

وأضافت أن مواضيع الاختبارات لهذا الامتحان تكون حسب كل طور تعليمي وكل رتبة "أستاذ رئيسي أو أستاذ مكون".

وحددت في وقت سابق الترتيبات والإجراءات التحضيرية والتنظيمية الخاصة بهذا الامتحان لضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين المترشحين، بعد تخصيص 894.40 منصبا للترقية إلى رتبتي أستاذ رئیسي وأستاذ مكون، المزمع إجراؤھا يوم 15 جانفي 2019، في المراحل التعلیمیة الثلاث، حیث تم تخصیص 16353 منصبا للمرحلة الابتدائیة، 11751 منصب في المتوسط، و12790 منصب في الثانوي.

ووفق إجراءات المشاركة في الامتحان المھني للترقیة إلى رتبتي أستاذ رئیسي وأستاذ مكوّن، يسمح لأساتذة التعلیم الابتدائي والمتوسط والثانوي الذين يثبتون 5 سنوات خدمة فعلیة بالمشاركة في امتحان الترقیة إلى رتبة أستاذ رئیسي في المراحل التعلیمیة الثلاث، فیما يشترط الحصول على نفس سنوات الخدمة الفعلیة للأساتذة الرئیسیین في جمیع المراحل للترقیة إلى رتبة أستاذ مكوّن.

وفيما تعلق بتكوين الأساتذة الجدد، قالت بن غبريت، في منشور ثان نشرته على "الفايس بوك"، إنه "بغرض منح الأساتذة المعنيين بعملية التكوين فرصة لأخذ قسط من الراحة، بعد الجهود التي بذلوها في الثلاثي الأول، واستجابة لطلبهم، سيكون بمقدورهم الاستفادة من أيام العطلة المتبقية بدءا من مساء يوم الخميس27 ديسمبر 2018 على أن تستكمل الأيام التكوينية المتبقية أيام السبت ابتداء من 12 جانفي 2019".

وقامت بزيارة تفقدية، مساء الأربعاء الماضي، إلى عدد من المؤسسات التربوية بالجزائر العاصمة للاطلاع على سير عملية التكوين للأساتذة الجدد والتكوين المتخصص للمفتشين وكذا دروس الدعم الموجهة للتلاميذ المقبلين على امتحانات نهاية الأطوار التعليمية الثلاثة، قائلة إنه "سيتم تعليق دورة التكوين المستمر للأساتذة الجدد بداية من يوم غد الخميس نزولا عند رغبة المعنيين بهذه العملية على أن تستأنف بعد العطلة الشتوية".

وحسب المسؤولة الأولى للقطاع، فإن طلب هؤلاء الأساتذة بتعليق التكوين أمر معقول، بالنظر، كما قالت، "للمجهودات الكبيرة التي بذلوها مع التلاميذ طيلة الفصل الأول، والتي سمحت بتحقيق نتائج مقبولة".

عثماني مريم 

 

من نفس القسم الوطن