الوطن

مجلس الوزراء يصادق على مشاريع قوانين ومراسيم رئاسية جديدة

تتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته والنشاطات النووية المدنية والفضائية

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه تحت رئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على 05 مشاريع قوانين تتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته وكذا النشاطات الفضائية والنووية المدنية والطيران المدني، بالإضافة إلى مجموعة من المراسيم الرئاسية.

واستهل مجلس الوزراء الذي يعد الأخير من سنة 2018 أشغاله بالمصادقة بعد الدراسة على مشروع القانون المتعلق بالنشاطات الفضائية حيث يكتسي هذا المجال أهمية إستراتيجية للجزائر التي وقعت الجزائر على ثلاث معاهدات دولية تلزم الدول بواجبات لاستكشافه واستخدامه.

كما قام المجلس الذي عقد أمس أول بدراسة والمصادقة على مشروع قانون يكمل القانون الصادر في 2006 والمتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته حيث تم إعداد هذا النص لأجل مطابقة التشريع مع الدستور المراجع سنة 2016 الذي قنن وأثرى مهام الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، وكذا المصادقة على مشروع قانون متعلق بالنشاطات النووية المدنية حيث تعتبر الجزائر أحد البلدان الموقعة منذ أمد بعيد، على معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية حيث أنها إنضمت تدريجيا إلى كافة الإتفاقيات التي أعدتها الأمم المتحدة حول المجال النووي،كما سيسمح النص المصادق عليه اليوم الخميس كذلك بتحديد العقوبات الجزائية المطبقة على مخالفات التشريع المتعلق بالنشاطات النووية السلمية وسيتم تطبيق مشروع القانون هذا من خلال مجموعة من الهيئات والمجالس وعلى رأسها سلطة وطنية للسلامة و الأمن النوويين.

 

تأطير مهنة الطب البيطري وحماية الحيوانات ومراقبتها

 

وفي نفس السياق قام مجلس الوزراء بالمصادقة على مشروع قانون يعدل التشريع الساري المتعلق بنشاط الطب البيطري وحماية الحيوانات والذي يهدف إلى إضفاء أساس أفضل لتأطير مهنة الطب البيطري التي تضم 20 ألف ممارس منهم 3000 موظف على مستوى هيئات عمومية للمراقبة ،بالإضافة إلى وضع التدابير التشريعية والتنظيمية لإنشاء نقابة وطنية للبياطرة وفي نفس الوقت يحدد مهامها على أن يكون تنظيمها عبر المجال التنظيمي.

من جانبه درس مجلس الوزراء وصادق على مشروع قانون يتضمن تعديل القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالطيران المدني، ويتضمن هذا التعديل استحداث وكالة وطنية للطيران المدني وذلك تنفيذا لتوصية للمنظمة العالمية للطيران المدني التي تدعو الدول الأعضاء إلى التزود بهيئة مستقلة لتسيير سلامة وأمن الطيران المدني.

 

الموافقة على عقود إستكشاف وإستغلال المحروقات

 

كما صادق مجلس الوزراء بعد الدراسة على مجموعة من المراسيم الرئاسية المتضمنة الموافقة على عقود أو ملاحق عقود تتعلق باستكشاف واستغلال المحروقات وتخص هذه النصوص مجموعة من الحقول الجاري استكشافها أو استغلالها من طرف مجمع "سوناطراك" مع شركائه الأجانب ويتعلق الأمر على التوالي بـ"توتال" و"ايني" و"ايكينور" ستاتويل سابقا و"بيرتامينا" .

كما وافق مجلس الوزراء طبقا للقانون على عمليتي إلغاء تصنيف لأراضي فلاحية من أجل إنجاز استثمار هام لاستغلال وتحويل الفوسفات بشرق البلاد في إطار شراكة "جزائرية- صينية"، واختتم مجلس الوزراء جدول أشغاله بالمصادقة على قرارات فردية تخص وظائف مدنية سامية.

 

الرئيس بوتفليقة يوقع على قانون المالية لسنة 2019 

 

من جهة أخرى أشرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على مراسم التوقيع على قانون المالية لسنة 2019 وترأس اجتماع مجلس الوزراء الذي خصص للمصادقة على عدة مشاريع قوانين ومجموعة من المراسيم الرئاسيةـ وقد وقع الرئيس بوتفليقة على قانون المالية لسنة 2019 بمقر رئاسة الجمهورية بحضور مسؤولين سامين في الدولة وأعضاء الحكومة.

وفي الأخير استغل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هذه المناسبة ليتوجه للشعب الجزائري بتمنياته الخالصة بموفور الصحة والسعادة والرقي والسكينة بمناسبة حلول السنة الجديدة 2019.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن