الوطن

بوعزقي يشدد على رفع مساحة الأراضي الفلاحية المسقية بالتقطير

استعمال هذه التقنية يبقى دون الأهداف المسطرة

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، على ضرورة رفع مساحة الاراضي الفلاحية المسقية بالولاية خلال السنة المقبلة الى نحو 50 ألف هكتار.

أوضح عبد القادر بوعزقي لدى استماعه لعرض حول وضعية القطاع الفلاحي أمس بالبليدة، في مستهل زيارة العمل والتفقد التي تقوده الى مشاريع تابعة لقطاعه بالبليدة "ان مساحة الاراضي الفلاحية المسقية بالولاية تقدر حاليا ب 32000   هكتار على أن ترتفع في غضون السنة المقبلة الى نحو  50  ألف هكتار و هذا وفق  الأهداف المسطرة من طرف الوزارة الوصية"، وشدد على ضرورة الاستعانة بتقنية السقي بالتقطير التي  تساهم فضلا عن الاقتصاد في المياه في جودة المنتوج الفلاحي علما ان استعمال  هذه التقنية الحديثة بالولاية لا تتجاوز26 بالمائة.

ودعا الوزير الى تكثيف الحملات التحسيسية لفائدة الفلاحين وأصحاب المستثمرات الفلاحية لتوعيتهم بضرورة الاتجاه نحو استخدام هذه التقنية في سقي محاصيلهم الزراعية لا سيما وأن نسبة كبيرة منهم تشتكي من نقص المياه الموجهة للسقي.

وشدد الوزير على ضرورة استكمال عملية تحويل الاراضي الفلاحية من حق الانتفاع الى حق الامتياز مع مطلع السنة المقبلة، مشيرا الى ان العديد من ولايات الوطن استكملت هذه العملية بشكل كلي.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن