الوطن

فيديرالية المستهلكين تحذيرات من الإفراط في استعمال المواد الكيميائية

دعت مصالح الرقابة للعمل على معاقبة المتورطين في الموضوع

دعا رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين زاكي حريز إلى ضرورة تكثيف الرقابة على الخضر والفواكه للتأكد من خلوها من نسب كبيرة من البقايا والملوثات الكميائية لما لها من تداعيات سلبية على صحة المستهلك.

زاكي حريز وخلال تدخله في اليوم الدراسي والإعلامي حول الملوثات الكيميائية في شعبة الخضر والفواكه تحت شعار "الخطر الكيميائي انتهاك لحق المستهلك في سلامته الصحية"، أمس بالعاصمة، أكد المتحدث على ضرورة الاستعمال الرشيد والعقلاني للمواد الكيمائية لما لها من مخاطر صحية على المستهلك، مشددا أهمية تكثيف الحملات التحسيسية لفائدة الفلاحين حول مخاطر الاستعمال المفرط للمواد الكيمائية والمبيدات الفلاحية على الصحة العمومية.

وأوضح في هذا السياق أن الهدف من تنظيم هذا اليوم الدراسي يرمي إلى لفت انتباه السلطات العمومية والمستثمرين في المجال الفلاحي وحتى المستهلكين إلى الخطر الكيمائي الذي ينتهك حق المستهلك في سلامته الصحية داعيا إلى ضرورة تكثيف الرقابة على الخضر والفواكه للتأكد من سلامتها وقابليتها للاستهلاك.

وأرجع حريز نقص الرقابة في شعبة الخضر والفواكه إلى نقص التجهيزات المخبرية والتخصصات الدقيقة وضعف التكوين في تقنيات التحليل المخبري معربا عن أمله عن تكوين في أقرب الآجال لجنة متابعة مكونة من جميع الأطراف المعنية من اجل الحد من الخطر الكيمائي.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن