الوطن

حجار يلتقي بممثلي النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين

بهدف تقييم عمل اللجنة المشتركة

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أمس الاثنين بمقر وزارته، بممثلين عن النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، وهذا بحضور وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، لتقييم المشاورات المتعلقة بالمطالب الاجتماعية والمهنية لهذا السلك.

وعلى هامش هذا الاجتماع، قال حجار في تصريح للصحافة أن هذا اللقاء الذي "يندرج في إطار سلسلة اللقاءات الدورية التي تنظمها الوزارة مع الشريك الاجتماعي، يهدف إلى تقيم عمل اللجنة المشتركة التي تتشكل من ممثلين عن قطاعي التعليم العالي والصحة إلى جانب النقابة".

وأضاف أن هذه اللجنة "كلفت بدراسة ومتابعة أرضية المطالب الخاصة بالنقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين"، مشيرا إلى أنه "تمت الاستجابة لبعض المطالب، في حين بقيت أخرى محل نقاش لكونها تستدعي تدخل قطاعات أخرى".

وأوضح حجار أن هذه اللجنة المشتركة عقدت خمسة لقاءات منذ تنصيبها نهاية أفريل المنصرم، وتتمحور مطالب النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين أساسا حول تطوير المسار المهني والبيداغوجي، على غرار مراجعة منحتي التقاعد والممارسة الطبية في المستشفيات وكذا مستقبل أساتذة العلوم الاساسية في الطب ضمن قطاع الصحة، بالإضافة الى مراجعة القانون الخاص بالأستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي.

بدوره، أكد حسبلاوي على ضرورة "تفعيل الحوار البناء من أجل تدارس المطالب"، مشيرا إلى أن "اجتماع اليوم يعكس التضامن الحكومي من جهة وتوفر إرادة قوية لمناقشة المطالب الخاصة بالشريك الاجتماعي"، أما رئيس النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، رشيد بلحاج، فقد أعرب عن "تفاؤله" بخصوص عمل اللجنة المشتركة، مذكرا بالمناسبة بلائحة مطالب النقابة.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن