الوطن

وزارة التربية تلزم المدراء بالاحتفال بـ"يناير" أسبوع كاملا بالمدارس

بداية من 12 جانفي الداخل

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تحديد يوم 12 جانفي المقبل تاريخا لمباشرة البرامج المعدة للاحتفال برأس السنة الأمازيغية "يناير"، على أن تمتد هذه الاحتفالات على مدار أسبوع كامل، بكامل مؤسسات التربية لمختلف الأطوار، ابتدائي وثانوي ومتوسط، خاصة أن رئيس الجمهورية حرص على تكريس احتفالات رأس السنة الأمازيغية وأدرجه كعيد وطني وعطلة مدفوعة الأجر.

وانطلاقا من هذا القرار، وجهت وزارة التربية إرسالية إلى مديريات التربية الخمسين على المستوى الوطني، يوم 18 ديسمبر الجاري، تأمرهم فيها بضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإحياء ذكرى رأس السنة الأمازيغية عبر المؤسسات التربوية الموزعة عبر كامل التراب الوطني والتحضير الجيد للمناسبة الوطنية.

وأمرت وزارة التربية باستغلال الموروث التاريخي والثقافي والحضاري الجزائري، مشيرة أن رأس السنة الأمازيغية يناير إحدى صور هذا التنوع، وعلى مدراء المؤسسات التعليمية تسطير برنامج بالمناسبة، يتناول القيم الاجتماعية والاقتصادية للذكرى لإبراز قيمة الأرض في الموروث التاريخي والحضاري الأمازيغي.

كما أمرت مدراء التربية بالسهر مع مسؤولي المؤسسات التعليمية من أجل برمجة العديد من الأنشطة احتفالا بهذه المناسبة، على غرار المسرحيات والأوبرات والمقالات، مع إقامة معارض للصور والمنتجات والأطباق التقليدية ذات صلة بالذكرى. 

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن