الوطن

السفارة الفرنسية متهمة باستغلال حرم جامعة جزائرية لفتح معهد فرنسي

"الكناس" يهدد برفع دعوى قضائية لغياب قانون يسمح لها بذلك

فجر المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس"، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، فضيحة حول استغلال سفارة الفرنسية هياكل جامعة جزائرية لفتح مركز ثقافي فرنسي، حيث أن الأساتذة الذين يدرسون في المركز هم أساتذة بالجامعة، على أن يتلقوا أجرين في نفس الوقت، أي أنهم سيتقاضون أجورهم من الجامعة كأساتذة، ومن السفارة كأساتذة بالمعهد الفرنسي، علما وحسب المتحدث أنه لا يوجد أي قانون يسمح لدولة أجنبية باستغلال هياكل جامعة جزائرية.

أشارت الدكتور عبد الحفيظ ميلاط إلى "قيام إحدى الجامعات بالجنوب بعقد اتفاقية مع السفارة الفرنسية لفتح معهد فرنسي IF وهو ما كان يعرف سابقا ب، CCF، وقامت بتنظيم دورة تكوينية لبعض أساتذة اللغة الفرنسية للتدريس في هذا المعهد، على أن تتوجه الأموال للسفارة الفرنسية.

وأمام هذا، طرح ميلاط عدة استفهامات حول "كيفية السماح للسفارة الفرنسية باستغلال حرم جامعة جزائرية لفتح معهد فرنسي IF؟"، كيف يسمح للأساتذة الذين تم اختيارهم بممارسة مهمتين وتقاضي أجرين، الأول من الدولة الجزائرية والثاني من السفارة الفرنسية؟! واستفهم أيضا كيف يسمح بممارسة نشاط تعليمي تجاري أجنبي داخل جامعة جزائرية؟

وقال الدكتور ميلاط "أن الأمر فيه مساس بسيادة الدولة الجزائرية"، متسائلا: "وما يضمن لنا عدم استغلال هذا المركز لأنشطة مشبوهة داخل الجامعة، خاصة أمام حساسية المنطقة التي فتح فيها"، يضيف ميلاط الذي أكد أنه "في حالة عدم التراجع عن هذا القرار سنرفع دعوى قضائية ضد الجامعة وضد السفارة الفرنسية لمنع فتح هذا المركز".

تجدر الإشارة أن مركز التعليم المكثف للغات بجامعة قاصدي مرباح ورڤلة نشر إعلانا عن تنظيم أيام تكوينية للأساتذة المؤطرين في المركز، وجاء في الإعلان "إنه في إطار شراكة المركز المكثف للغات مع السفارة الفرنسية ومعهد اللغة الفرنسية بالجزائر ومع مؤسسة PIGIER، نظمت أيام تكوينية لمدة أربعة أيام من 17-12-2018 إلى غاية 20-12-2018 بقاعة الأنترنت كلية الاقتصاد للأساتذة المؤطرين بمركز التعليم المكثف للغات بجامعة قاصدي مرباح ورڤلة.

وحسب الإعلان "فإنه يستفيد الأساتذة من شهادة من طرف مؤسسة PIGIER التي تتعامل مع غرفة الصناعة والتجارة بفرنسا، ولتأطير الطلبة الراغبين في تعلم اللغة الفرنسية للحصول على دبلوم مهني للغة الفرنسية، وتشرف على هذا التكوين ممثلة من مؤسسة PIGIER".

سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن