الوطن

مركب "سيـدار" يستأنف العمل بعد 14 يوما من احتجاجات عمال العقود المدعمة

وضع التحاور حول لائحة المطالب المرفوعة من طرف العمال

10 مليون دينار قيمة الخسائر اليومية للمركب

 

قدرت قيمة الخسائر اليومية المسجلة بمركب سيدار الحجار بعنابة، جراء الحركة الاحتجاجية التي شنها عمال فئة عقود التشغيل المدعمة لمدة 13 يوما، وتسببت في توقيف النشاط بالفرن العالي رقم 2 والمولدين بـ 10 مليون دج لليوم الواحد، حسبما كشف عنه بيان أمس السبت، للمركب.

أكد المصدر ذاته على التوصل إلى حل للنزاع واستئناف النشاط الإنتاجي بالمركب مساء الجمعة الماضي، وذلك بعد جلسة حوار ترأسها بسيدار الحجار الرئيس المدير العام لمجمع إيميتال طارق بوسلامة بحضور كل من الرئيسين المديرين العامين للمجمع الصناعي سيداري لخضر أوشيش وسيدار الحجار شمس الدين معطاء الله بالإضافة إلى الأمين العام لنقابة المركب رياض جمعى وممثل عن مفتشية العمل، يضيف المصدر.

وتضمن الاتفاق الذي توصل إليه طرفا النزاع تمكين 120 عاملا من أصحاب عقود العمل المدعمة من الاستفادة من عقود عمل محدودة المدة بسنة كاملة وذلك على مرحلتين وحسب الأقدمية بحيث يستفيد كما أوضح البياني 50 عاملا منهم من عقود لمدة سنة بحلول شهر جانفي 2019 و70 عاملا آخر يتم تسوية وضعياتهم وتمكينهم من الاستفادة من عقود عمل لمدة سنة ابتداء من ماي 2019، كما تضمن الاتفاق تمكين المستفيدين من عقود عمل محدودة المدة من سلم الأجور المعمول به سنة 2018 بمركب سيدار الحجار، بالإضافة إلى تمكينهم من الاستفادة من التعويضات المتضمنة الاتفاقية الجماعية.

كما تضمن الاتفاق سحب المتابعات القضائية التي تخص بعض العمال المعنيين بهذه الحركة الاحتجاجية.

هذا وأوضح رياض جمعي، الأمين العام لمجلس نقابة المركب المنتمية للاتحاد العام للعمال الجزائريين بحسب وكالة الانباء الجزائرية، أن الأطراف الثلاثة ممثلة في الرئيس المدير العام لمجمع "إيميتال" العمومي الناشط في إنتاج الحديد وتحويله، طارق بوسلامة، والرئيس المدير العام لمركب سيدار الحجار، شمس الدين معطا الله، والأمين العام لنقابة عمال الحجار، رياض جمعي، المجتمعة الجمعة بعنابة قد توصلت إلى اتفاق أفضى إلى وقف الإضراب واستئناف العمل.

ولمواجهة الوضع، تم في وقت سابق تنصيب لجنة مشاورات ضمت ممثلين عن العمال المحتجين من أصحاب عقود التشغيل المدعمة ونقابيين ومسؤولين بمركب سيدار الحجار في محاولة لتعميق الحوار وتقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع والتي شرعت بعد ذلك في مشاورات حول سبل معالجة هذا النزاع.

للتذكير، يشغل مركب سيدار الحجار ما مجموعه 4500 عامل من بينهم 492 عامل ضمن فئة عقود التشغيل المدعمة و1159 عامل من أصحاب عقود التشغيل المحدودة المدة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن