الوطن

حملة وطنية من أجل رفع الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل

تزامنا مع تدهور القدرة الشرائية والصعوبة للحصول على الخدمات الاجتماعية الأساسية

أعلنت، أمس، النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية المنضوية تحت لواء الكنفدرالية العامة المستقلة للعمال في الجزائر، عن القيام بحملة وطنية لرفع الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل وإلغائها على المتقاعدين.

وبناء على ما جاء في بيان صحفي، فقد نظمت النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية المنضوية تحت لواء الكنفدرالية العامة المستقلة للعمال في الجزائر، يوم 19/12/2018، ورشة عمل لوضع استراتيجية لحملة وطنية من أجل رفع الأجور ومراجعة الضريبة على الدخل وإلغائها على المتقاعدين تحت شعار "كفانا - تجاوزتو الحد! ("

وحسب ذات البيان، فإنه من خلال هذه الورشة تمت مناقشة محورين أساسيين، وهما مسودة مشروع استبيان سبر الآراء بشأن القدرة الشرائية، صياغة رسالة لأصحاب القرار، مع جمع مليون توقيع من أجل رفع الأجور تماشيا والقدرة الشرائية، ومراجعة الضريبة على الدخل وإلغائها على المتقاعدين.

وانتقدت الكنفدرالية تدهور القدرة الشرائية والصعوبة للحصول على الخدمات الاجتماعية الأساسية: التربية، الصحة، الشغل، السكن والنقل، فيما فتحت في المقال قرار إعفاء الشركات الكبرى متعددة الجنسيات من الضريبة.

هذا وناقشت النقابة إلغاء الضريبة على المستوردين التي بلغت قيمتها 800 مليار دج، وإلغاء الضريبة الحقيقية للخواص وتعويضها بتصريح حر لصاحب المؤسسة (بما يسمى الإشعار الإرادي بالضريبة) مهما كانت طبيعتها ؟ بعد أن اعتبرت كل هذه المداخيل كافية لضمان العيش الكريم للعامل الجزائري، وكذا تخصيص جزء منها لصناديق المتقاعدين طبقا للمعايير الدولية المعمول بها كون الجزائر بلدا غنيا.

وحذرت من ارتفاع البطالة، الهجرة غير الشرعية وارتفاع نسبة الانتحار في صفوف الشباب، وقالت "إن كل هذا نتيجة القوانين والإجراءات غير الاجتماعية التي تقررها السلطات، وعلى هذا الأساس فإن نقابة السناباب ستعمل بكل الطرق السلمية والقانونية من أجل افتكاك راتب لائق وكريم للعمال.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن