الوطن

جمعيات أولياء التلاميذ تشجع قرارات حذف "التوبيخات" "من كشوف التلاميذ

دعت الوصاية للاستنجاد بالمختصين للمساعدة على رفع مستوى التلاميذ

أشادت جمعية أولياء التلاميذ بالقرار المتخذ من قبل وزارة التربية الوطنية حيال حذف ملاحظات "توبيخ" و"إنذار" من كشوف نقاط التلاميذ، لما لها من تأثيرات إيجابية على نفسية المتمدرسين، ودعتها إلى التفكير في مصلحة التلاميذ في إطار إصلاحاتها القادمة.

وبناء على ما جاء في تصريح صادر عن جمعية أولياء التلاميذ، فإن قرار وزارة التربية وصف بـ"المناسب" ومن شأنه أن يمنح الثقة في نفوس التلاميذ الذين لا يتحصلون على نقاط جيدة، لكون استعمال كلمة توبيخ أو إنذار في كشوف نقاطهم قد يؤثر على معنويات التلاميذ ومن ثم مستقبلهم الدراسي.

واستغلت منظمة أولياء التلاميذ الفرصة لتطالب المسؤولة الأولى لقطاع التربية، نورية بن غبريت، إلى اتخاذ إجراءات أخرى في صالح المتمدرسين بعيدا عن الضغط والكثافة، مع أهمية الاستنجاد بالمختصين التربويين بلعب دورهم، ومحاولة معالجة ضعف المستوى الدراسي عند التلاميذ بطرق تربوية وأكاديمية، وتقديم الدعم البيداغوجي والنفسي لهم، وحثهم على العمل أكثر ليتحسن مستواهم بدل الاكتفاء بتوجيه ملاحظات التوبيخ والإنذار لهم.

تجدر الإشارة أن وزارة التربية الوطنية راسلت جميع مدراء المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار، من أجل حذف ملاحظتي "إنذار وتوبيخ" من كشوف نقاط التلاميذ، وتغييرها بوضع ملاحظات تدوّن في الكشوفات من أجل تحفيزهم على تحسين مستواهم. وجاء قرار الوزارة بعد دراسة قامت بها مع المختصين في الشأن التربوي، ثبت من خلالها أن وجود هاتين الملاحظتين يؤثر في نفسية التلاميذ، ويجعلهم محبطين أمام باقي زملائهم.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن