الوطن

الجزائرية للمياه تطمح إلى تسيير كافة البلديات في 2020

تمكنت من إعادة تأهيل 5 آلاف كلم من القنوات خلال السنوات الخمسة الماضية

كشفت المؤسسة الجزائرية للمياه عن إعادة تأهيل 5000 كلم من القنوات الناقلة للمياه، فيما تطمح إلى تسيير كافة بلديات الوطن بحلول عام 2020، بحسب ما أفادت به المؤسسة ذاتها.

أوضحت الجزائرية للمياه، أنها أعادت تأهيل 5000 كيلومتر من القنوات في السنوات الأخيرة، كما تعتزم القيام بعمليات مماثلة أخرى لمواصلة تحسين نوعية الخدمة المقدمة لمستخدميها وزبائنها عبر مختلف بلديات الوطن.

وتسير الجزائرية للمياه حاليا 890 بلدية عبر الوطن وتعتزم تسيير 1055 قبل نهاية العام الجاري، والهدف من ذلك هو ضمان تقديم خدمة عادلة وذات جودة للجميع، بحسب ما أكدته المديرة المركزية للاتصال، شافية عبيد.

وأشارت المتحدثة ذاتها إلى أن هذه المؤسسة تتوفر على 720 كيميائيًا وبيولوجيًا متخصصًا يتدخلون ميدانيا لمراقبة وتحسين جودة مياه الشرب المنتجة والموزعة في جميع أنحاء الوطن، كما تتوفر على44 مخبرا موزعة على 47 ولاية التي تسيرها، إلى جانب مخبر مركزي مقره في الجزائر، حيث قالت في هذا الصدد "لدينا 720 كيميائيا وبيولوجيا وكذا 78 مخبريا يعملون على مستوى محطات معالجة المياه المزودة بتجهيزات وفق معايير دولية".

وأشارت عبيد إلى أن الجزائرية للمياه نجحت في عام 2018، بعد بذلها جهدا كبيرا، في إصلاح الأعطاب بغية الحفاظ على الموارد المائية. وتمكنت في سنة 2018 من إصلاح 53 بالمائة من التسربات الناتجة عن سوء الربط و42 من التسربات التي أصابت شبكة التوزيع وكذا 5 بالمائة على مستوى التحويلات الكبرى.

وفيما يخص التسربات، أكدت عبيد أن كل قطرة ماء مفقودة هي "خسارة جافة وغير قابلة للتجديد "، ولهذا السبب تعتزم الشركة تحسين "أدائها" و"مردودها التقني التجاري"، وأضافت: "هدفنا الرئيس هو العمل للحد من تسربات المياه بشكل كبير وتحسين جودتها في جميع أنحاء الوطن".

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن