الوطن

آخر فرصة لتصحيح معدلات التلاميذ قبل غلق الأرضية الرقمية هذا الخميس

كامل التفاصيل حول كيفية تمكين الأولياء من استخراج الكشوف إلكترونيا

قدمت مصالح وزارة التربية الوطنية كافة المعلومات حول الفضاء الإلكتروني، الذي يسمح فيه لأولياء أزيد من 900 ألف تلميذ، باستخراج كشوف النقاط الخاصة بالفصل الأول، محددة فيه جميع الخطوات للتسجيل في هذا الفضاء الذي خصص لهم استثنائيا. هذا فيما أمرت بغلق الأرضية الرقمية الخاصة بنقاط ومعدلات الفصل الأول، مباشرة بعد اطلاع التلاميذ وأوليائهم على معدلاتهم الفصلية والنهائية، ليتم إعادة فتحها بعد اختبارات الفصل الثاني.

تتمثل خطوات التسجيل في فضاء أولياء التلاميذ، حسب مصالح وزارة التربية، في الدخول إلى الفضاء tharwa.education.gov.dz ثم إدخال البريد الإلكتروني وإدخال كلمة السر، مع إعادة إدخال كلمة السر، ثم يقوم الأولياء بإدخال الرمز والضغط على "تسجيل"، وستخرج لفائدتهم فورا رسالة "تم تسجيلك بنجاح".

وحسب ذات المصادر، فإنه بعدها يتم حجز المعلومات الخاصة بالأبناء المتمدرسين، من خلال حجز الرقم التعريفي المدرسي الموجود بأعلى الشهادة المدرسية، ويتم طبع استمارة التسجيل الخاصة بكل ابن متمدرس من النظام المعلوماتي، على أن يتوجه الولي شخصيا إلى المؤسسة أو المؤسسات التعليمية المتمدرس بها كل ابن مرفوقا ببطاقة الهوية الوطنية واستمارة التسجيل لتأكيد تسجيل الابن أو الأبناء، والحصول على وصل استلام يمنحه مدير المؤسسة المعنية للولي. وبعد التأكيد الإلكتروني للتسجيل، يصبح الولي من تلك اللحظة معتمدا رسميا من قبل النظام المعلوماتي ومستفيدا من جميع الخدمات التي يوفرها هذا النظام، أبرزها إمكانية استخراج كشوف التلاميذ وكذلك استخراج شهادات مدرسية، مع إمكانية حتى متابعة غيابات أبنائهم عن المؤسسات المدرسية.

في المقابل، أعطت وزارة التربية أقل من 48 ساعة لتصحيح جميع الأخطاء التي قد ترتكب في حق نقاط التلاميذ الخاصة بامتحانات الفصل الأول، وهذا قبل غلق الأرضية الرقمية من قبل وزارة التربية الوطنية، على أن يتم مباشرة توزيع الكشوف غدا الخميس على الأولياء، تزامنا مع انطلاق العطلة الشتوية.

وأكدت الوزارة على أهمية عدم ظلم التلاميذ المتمدرسين في عملية التصحيح أو عند حساب المعدل، على اعتبار أن هذه السنة ولأول مرة تقرر إلغاء الكشوف القديمة التي قد تصحح بسهولة، حيث بعد دخول حيز التنفيذ قرار رقمنة الكشوف أصبح التعديل أمرا مستحيلا على مستوى الأرضية الرقمية التي خصصتها وزارة التربية.

وكانت الوزارة أكدت "أنه لا يمكن بعد عقد مجالس الأقسام وتوزيع الكشوف على الأولياء تغيير النقاط، لأن الأرضية تغلق بعد هذا التاريخ، ولهذا السبب شددت الوزارة على إلزامية طبع الكشوف من أرضية الوزارة دون سواها، ومراقبتها من طرف مدير المؤسسة والأستاذ، وحتى مفتشي الإدارة مهمتهم متابعة تنفيذ العملية... (عدم استعمال الأرضية الرقمية... تأخر...خلل..).

ووفق الوصاية "فإن العلامات لا يمكن مراجعتها أو تصحيحها، لذا أمام المدراء أقل من 48 ساعة لكي يصححوا أخطاءهم قبل فوات الأوان"، مع أهمية إشراك التلاميذ في التصحيح قبل صب النقاط والمعدلات في الأرضية وهذا لكي لا تهضم حقوقهم".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن