الوطن

الوحدة الثانية لإنتاج الكهرباء برأس جنات يدخل الخدمة العام المقبل

الوزير الأول لكوريا الجنوبية يزور المشروع

أكد الوزير الأول لجمهورية كوريا (كوريا الجنوبية) لي ناك يان، أن بلاده تتشرف بالمساهمة في تنمية الاقتصاد الجزائري.

قال لي ناك يان خلال مرافقته وزير الطاقة والمناجم، يوسف يوسفي أمس ببومرداس لوضع حيز الخدمة الشطر الثاني من الوحدة الثانية لإنتاج الكهرباء بمحطة إنتاج الكهرباء ببلدية رأس جنات شرق الولاية إن بلاده "تتشرف بالمساهمة في تنمية الاقتصاد الجزائري من خلال مؤسسات كورية جنوبية". 

وأشرف الوزير الاول الكوري الجنوبي الذي كان مرفوقا كذلك بالرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، عرقاب محمد، رمزيا على وضع في الخدمة هذا الشطر من هذا المشروع بسعة 1200 ميغاوات/ ساعة والذي تشرف على إنجازه مؤسسة "دايوو" الكورية الجنوبية بالشراكة مع مجمع سونلغاز ضمن زيارته الرسمية إلى الجزائر التي شرع فيها الأحد الماضي.

وفي تصريحه للصحافة على هامش معاينته لورشات ومختلف وحدات الإنتاج والمراقبة ووحدات الصيانة بهذا المشروع الضخم الذي يرتقب أن يدخل حيز الخدمة منتصف شهر جانفي القادم، أعرب الوزير الأول الكوري الجنوبي عن افتخاره الكبير كون مؤسسة "دايوو" الكورية تساهم من خلال هذا المشروع في تطوير الاقتصاد والتصنيع بالجزائر.

واعتبر في هذا الإطار بأن لدى المؤسسات الكورية الجنوبية "الثقة الكاملة" في تكملة إنجاز المشاريع في وقتها المحدد وعدم تجاوز الأغلفة المالية المرصودة لذلك، وبين الوزير الأول الكوري الجنوبي-بأن مؤسسة" دايوو تتميز بنفس هذه الخصائص الجيدة"، وقال "لاحظت خلال زيارتي إلى الجزائر ذلك الاستقرار في النمو الاقتصادي ونفس الأمر الملاحظ كذلك في الجوانب الاجتماعية والسياسية"، مبينا أن هذا الاستقرار تمكنت الجزائر من تحقيقه "رغم الألآم التي عاشتها".

وأعرب الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز عن "افتخاره الكبير" بالنجاح الذي تم تحقيقه من خلال إنجاز هذه المحطة الحيوية بالتعاون مع الشركاء الكوريين عبر مؤسسة" دايوو" واصفا التعاون ب "النموذجي والمثال الناجح " في المجال.

ونوه عرقاب في هذا الصدد بموافقة مؤسسة دايوو على مرافقة وتحويل معارفها وخبرتها التكنولوجية للإعانة في إنجاز هذه المحطة بأخر وأحدث التقنيات وبجودة عالمية وبمساهمة فعالة من يد عاملة وإطارات وخبراء جزائريين في المجال الذين يشرفون حاليا وفي المستقبل على التسيير الكامل لهذه المحطة الحيوية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن