الوطن

الدالية تشدد على توفير مكونين متخصصين لضمان التكفل بأطفال "التوحد"

أكدت أنه يساهم في نجاعة التشخيص

شددت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية على ضرورة الاهتمام بمسألة التكوين المتخصص لضمان تكفل أفضل بالأطفال المصابين بالتوحد.

قالت غنية الدالية لدى اطلاعها على نشاط مؤسسات طبية اجتماعية في إطار زيارتها إلى أمس بولاية الوادي إنه "يتعين إعطاء الأهمية القصوى لمسألة التكوين المتخصص للمؤطرين على مستوى تلك المؤسسات لضمان تكفل أفضل بالأطفال المصابين بالتوحد باعتبار أن هذا التكوين يساهم في نجاعة التشخيص". 

وأكدت أن دائرتها الوزارية وضعت برنامجا يسمح للمؤطرين بتلك المؤسسات الطبية الاجتماعية من الاستفادة من تكوين مجاني، لأن الوزارة "تراهن كثيرا على هذه المؤسسات المتخصصة بالنظر لدورها في التكفل بهذه الفئة ومساعدتها على اندماجها في المجتمع".

وأبرزت الوزيرة أيضا أهمية تكوين الأمهات للانخراط في مسعى إدماج فئة الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع، داعية في هذا الصدد الآباء إلى الإقبال على برامج التكوين التي تنظمها تلك المؤسسات المتخصصة لفائدة عائلات هذه الشريحة من الأطفال.

ويستقبل مركز "تاج" للتكفل بالأطفال في وضعية إعاقة بقمار، وهي مؤسسة اجتماعية طبية، حاليا 86 حالة منها 33 حالة (فئة أطفال التوحد) و16 آخرا ممن استفادوا من زراعة قوقعة الأذن بتأطير من ثماني أخصائيات و13 مربية، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

ومن جهتها تتكفل جمعية "بسمة براءة" للتأخر الذهني والتوحد بـ 30 طفلا منهم 23 من أطفال التوحد، وآخرين من ذوي إعاقات ذهنية، وتفقدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مختلف مرافق تلك المؤسسات المتخصصة واستمعت إلى بعض انشغالات المؤطرين.

وأعطت الوزيرة إشارة انطلاق قافلة تضامنية لفائدة العائلات المحرومة التي تحمل إعانات مختلفة، حيث أشارت بالمناسبة إلى ضرورة تسخير أعوان ضمن هذه القوافل لتسجيل البدو الرحل في سجلات الحالة المدنية، وأشرفت أيضا على افتتاح يوم تكويني جهوي لفائدة الإطارات والجمعيات المسيرة للمؤسسات المتخصصة بمشاركة أربع ولايات (الوادي وغرداية وبسكرة وورقلة)، قبل أن تقوم بتوزيع إعانات لفائدة أسر منتجة.

واطلعت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة على معرض بدار الثقافة حول الأسرة المنتجة والمرأة الريفية نظمته الوكالة الولائية لتسيير القرض المصغر ووكالة التنمية الاجتماعية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن