الوطن

استلام المستشفى المتخصص في الأمراض العقلية ماي 2019

بومرداس:

يرتقب إتمام إنجاز و استلام مستشفى 120 سرير المتخصص في الأمراض النفسية و العقلية و الطب العام ببودواو (بومرداس)، الذي يعرف تأخرا كبيرا في التسليم، شهر ماي 2019، حسبما كشف عنه مدير القطاع.

وقال فاتح حداد في رده على انشغالات المنتخبين في الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي التي خصصت لدراسة عدة ملفات تنموية من بينها قطاع الصحة بأن  المشروع "تحصل على الموافقة لإعادة تقييم الغلاف المالي المخصص للإنجاز و حاليا الأشغال تسير بشكل جيد و سيتم تسليمه شهر ماي 2019".

و يشار إلى أنه في 2017 تقرر توسيع نطاق الخدمات التي تقدمها هذه المنشأة  لتشمل الجمع بين الطب العام الذي خصص له 80 سرير من مجمل الأسرة و الطب العقلي و النفسي حيث خصص لهما 40 سرير تماشيا مع التنامي الكبير لسكان المنطقة و  احتياجاتها المتزايدة في المجال و كذا لقدرة المنشأة على استيعاب هذا النوع  الجديد من الخدمات.

و بحسب التقرير الذي أعدته لجنة الصحة و النظافة وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الولائي حول "واقع الصحة بالولاية" فإن هذا المشروع الذي يعرف "تأخرا كبيرا "في الإنجاز سجل ضمن البرنامج الخماسي لدعم النمو الاقتصادي 2005-2009 شطر 2006 بينما الأشغال انطلقت به سنة 2010.

و حسب نفس التقرير فقد انتهت إلى حد اليوم الأشغال الكبرى بهذا المشروع و لم يبق منها إلا التهيئة الداخلية و الخارجية متسائلين عن أسباب توقف الأشغال حاليا و هو الآمر الذي ارجعه مدير القطاع إلى إعداد مخططات و دراسات تعديلية جديدة لتوسيع مهامه ليشمل إلى جانب الطب العقلي و النفسي الطب العام.

كما أرجع القائمون على هذا المشروع القطاعيي الذي كان يفترض تسليمه سنة 2014 أسباب هذه الوضعية إلى التأخر في توفير الأرضية المناسبة له في البداية و في تغيير موقعه لأكثر من مرة و كذا للتأخر المسجل في الحصول على الأغلفة المالية التي إنجرت عن إعادة التقييم المالي لكلفة المشروع و لأسباب تقنية أخرى .

و يمكن هذا الصرح الطبي عند دخوله مرحلة الاستغلال من التخفيف كثيرا من أعباء و مشاق التنقل مرضى الأمراض العقلية و النفسية لهذه الولاية الذين يضطرون حاليا إلى التنقل إلى الولايات المجاورة كتيزي وزو أو البليدة و الجزائر العاصمة من أجل تلقي العلاج.

أيمن. ف

 

من نفس القسم الوطن