الوطن

بوعزقي: ضبط برنامج وإنشاء صندوق خاص لمكافحة التصحر

ضمن مخطط عمل الحكومية للحفاظ على المناطق الرعوية والسهبية

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي أن البرنامج الاستعجالي لمكافحة التصحر قيد التنفيذ حاليا سيحد من مخاطر هذه الظاهرة الطبيعية التي تهدد الغطاء الغابي في السهوب والمحميات الرعوية.

عبد القادر بوعزقي وخلال جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفهية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها معاذ بوشارب رئيس المجلس، أوضح الوزير في رده على سؤال للنائب جمال قيقان (التجمع الوطني الديمقراطي)، حول مشاكل انجراف التربة وزحف الرمال من الجنوب نحو الشمال، انه من ضمن الاستراتيجية التنموية للقطاع تم ضبط برنامج خاص للحد من ظاهرة التصحر قيد التنفيذ يتضمن عدة اجراءات تهدف الى حماية الأراضي السهبية والرعوية، لا سيما تلك المعرضة لمخاطر التغيرات المناخية والممارسات العشوائية للإنسان.

من ضمن هذه الاجراءات ذكر الوزير انشاء صندوق خاص بمكافحة التصحر وتنمية الاقتصاد الرعوي والسهوب، كما تطرق الى حماية وتأهيل النظم الايكولوجية الهشة والمهددة بالتدهور من خلال تدعيم وتوسيع السد الاخضر.

وحسب الوزير فإن:"الامر يهدف بالدرجة الاولى الى مواصلة الجهود من اجل التصدي لظاهرة التصحر التي تشهدها المناطق السهبية"، وحسب شروح الوزير فإن محاربة هذه الظاهرة تقتضي توسيع نطاق العمل ضمن المناطق المتضررة بسبب عدة عوامل طبيعية، ويتم ذلك من خلال وضع تجهيزات قاعدية لحماية التربة من الانجراف.

وفي نفس السياق اشار الوزير الى اعادة تأهيل النظام البيئي للواحات من اجل الحفاظ على الوظيفة الاقتصادية والاجتماعية للواحات على مساحة 60.000 هكتار.

كما أكد انه تم وضع برنامج وطني للتشجير يهدف الى توسيع الثروة الغابية والمحافظة على التربة قصد الوصول الى تشجير مساحة 1،52 مليون هكتار الى جانب اعادة تأهيل السد الاخضر وتوسيعه ضمن مخطط يمتد الى غاية 2022، واعادة تأهيل المناطق الرعوية للوصول الى مساحة 3،22 مليون هكتار ورفع قدرات الري المخصصة للأراضي الرعوية من خلال انشاء 1.000 نقطة للتمون بالمياه يضيف الوزير.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن