الوطن

التقلبات الجوية تحبس الجزائريين في منازلهم؟!

خوفا من تكرار سيناريو الفيضانات وغلق الطرقات

تدخلات لامتصاص مياه الأمطار من المنازل، واسعاف المختنقين بالغاز في عدّة ولايات

 

شهدت أغلب ولايات الوطن، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، تقلبات جوية عنيفة وتساقطا غزيرا للأمطار، ورياحا فاقت سرعتها الـ 70 كلم في الساعة، وهو ما جعل الجزائريين يحبسون في منازلهم خوفا من أن تتسبب هذه التقلبات في كوارث بالطرقات.

عرفت مناطق الوطن، أمس وأمس الأول، تقلبات جوية عنيفة وتراجعا كبيرا في درجات الحرارة وتساقطا للثلوج على العديد من المرتفعات، جعلت الجزائريين يقضون نهاية عطلة الأسبوع في منازلهم بسبب عدم قدرتهم على تحمل موجة البرد والتخوف من أن تتسبب هذه التقلبات في كوارث بالطرقات كما يحدث دائما، وسار غالبية التجار خاصة في الأسواق الشعبية على خطى هؤلاء، حيث تواجد عدد قليل منهم فقط في المحلات والطاولات المخصصة لبيع منتوجاتهم، ما أثر بشكل كبير على أسعار الخضر المعروضة للبيع في اليومين الماضيين. 

وعرفت الشوارع والطرقات خلوا من المارة، وفضل العديد من المواطنين عدم التنقل بسياراتهم لمناطق بعيدة خوفا من أن تتسبب الأمطار في غلق الطرقات، كما حدث خلال التقلبات الجوية الأخيرة حيث اضطر عدد من المواطنين للمبيت في سياراتهم خارجا بسبب فيضانات عرفتها عدد من الولايات، منها البليدة وتيزي وزو وبجاية. 

هذا وشهدت الجزائر العاصمة وضواحيها تهاطل أمطار رعدية غزيرة غمرت الطرقات والأرصفة، ما أدى إلى عرقلة حركة المرور، فيما داهمت المياه مداخل العمارات وبعض المحلات التجارية.

وأدت هذه الأمطار الغزيرة إلى تجمع المياه في عدة أحياء ببلوزداد وحسين داي والقبة بالجزائر العاصمة، وذلك بسبب انسداد بالوعات الصرف الصحي. كما عرفت العديد من ولايات الوطن سقوط الثلوج بالمرتفعات، على غرار ولايات سطيف، المدية، المسيلة، برج بوعريريج والبيض. وشهدت هذه المناطق وغيرها تساقط الثلوج بمستويات متباينة، في ظل التقلبات الجوية التي تعرفها مناطق الوطن. 

 

عمليات تدخل لامتصاص مياه الأمطار داخل المنازل، واسعاف المختنقين بالغاز عبر عدّة ولايات

 

وعقب هذه الأحداث قامت مصالح الحماية المدنية بعمليات امتصاص مياه الأمطار داخل المنازل عبر مختلف ولايات الوطن نتيجة ارتفاع منسوب المياه الراجع للتقلبات الجوية الأخيرة.

وحسب بيان لذات المصالح، أنّه جراء سقوط الأمطار وارتفاع منسوب المياه تدخل رجال الحماية لامتصاص مياه الأمطار المتسربة لـ 10 منازل بسبب فيضان واد عزة بأولاد عيش البليدة، كما تّم امتصاص مياه الأمطار المتسربة لـ 5 منازل بحوش الريش بواد العلايق، و6 منازل في كل من حي بوعرفة وحي الإسكندرية في ذات الولاية.

أما على مستوى العاصمة، فقد تّم القيام بعملية امتصاص مياه الأمطار المتسربة لـ 4 سكنات بكل من القصبة، الجزائر الوسطى، بئر خادم والقبة.

كما تّم تسجيل في باب الواد انهيار جزئي لسقف منزل دون تسجيل خسائر بشرية، وفي ولاية المدية تم امتصاص مياه الأمطار المتسربة لـ 8 منازل بوسط بلدية المدية، بالإضافة تسجيل صعوبة في حركة السير بالطريق الوطني رقم 1، كما سجل تدخل نتيجة تسرب مياه الأمطار لـ 10 منازل بحد الشمالى بولاية غليزان، إلى جانب انهيار جدار منزل قصديري لبلدية حد الشكالة دون خسائر في الأرواح البشرية.

كما سجلت ذات المصالح عملية تسرب مياه الأمطار ببعض المنازل في بلديات شرشال، حجوط، حمر العين، منتصر، أما في بلدية خميستي سجلنا سقوط عمود كهربائي على منزل، دون خسائر في الأرواح البشرية.

كما قام أعوان الحماية المدنية خلال الفترة الأخيرة، بإسعاف وإنقاذ 20 شخصا اختنقوا بسبب استنشاق غاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من وسائل التدفئة، حيث تّم إسعاف 4 أشخاص بالجزائر، و4 آخرين في تيزي وزو، وشخص في البويرة، شخص باتنة، و3 بسعيدة، واثنان في البليدة، 2 سطيف، شخصين في وهران.

 

غلق كلي للطريق رقم 1 بسبب انجراف التربة بالمدية

 

هذا وتسبب انهيار للأتربة على الطريق الوطني رقم واحد بالمكان المسمى وادي عطلي في تعطيل وقطع حركة المرور صباح أمس الجمعة، مما أرغم العديد من مستعملي الطريق على تغيير مسارهم نحو الطريقين الوطنيين رقم 18 و62، للعبور إلى مختلف الولايات الأخرى منها الجزائر العاصمة.

هذا وشهد الطريق الوطني رقم 64 تساقطا للثلوج بشطره الرابط بين بلدية بعطة بولاية المدية وبلدية بوقرة بالبليدة، فيما عرفت مرتفعات بن شيكاو، وبلديات أقصى غربي المدية على غرار أولاد عنتر، أولاد هلال ودراق، وجنوبها كالسواقي، سيدي الزهار، سيدي الزيان، عين بوسيف ومنطقة الكاف الأخضر تساقطا لزخات الثلوج.

شهدت مختلف مناطق ولاية المدية منذ ليلة أمس وإلى غاية الجمعة تساقط أمطار غزيرة تسببت في فيضان واد المالح ببلدية الربعية جنوب شرقي المدية، حيث جرفت مياهه في حدود الساعة الثانية زوالا الشاب محمد موسى 28 سنة القاطن يحي أولاد موسى حيث حاول الشاب، المصاب بمرض عقلي، أن يقطع الطريق متوجها إلى مسكنه العائلي إلا أن مياه الوادي جرفته، وقد شرعت مصالح الحماية المدنية إلى جانب العديد من المواطنين في رحلة بحث عن الضحية.

من جهته، حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، أمس، من تساقط أمطار غزيرة مع رياح قوية على المناطق الساحلية الشرقية. 

وأوضحت الأرصاد الجوية في نشرية خاصة أن الأمطار ستكون على ولايات: الطارف، عنابة، سكيكدة، كما أفادت نشرية خاصة لذات المصالح بأن رياحا قوية ستهب على ولايات النعامة، البيض، الأغواط، تيارت، الجلفة، المسيلة، بسكرة. وأضافت النشرية أن سرعة الرياح تصل 70 كلم/سا.

كما أعلم الديوان الوطني للأرصاد الجوية أن النشرية الخاصة بهبوب رياح قوية على المناطق الساحلية وقرب الساحلية لغرب ووسط البلاد تبقى سارية المفعول.

س. زموش/محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن