الوطن

هذه هي رزنامة سير امتحانات "الباك"، "البيام" و"السنكيام" 2019

الباك في 5 أيام ونصف ساعة إضافية لتفادي التأخيرات

انطلاق الامتحانات على الثامنة والنصف وفي التاسعة للابتدائي بسبب رمضان

"البيام" في ثلاثة أيام والتلاميذ على موعد مع 4 مواد في اليوم الأول

 

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن التفاصيل الكاملة لرزنامة سير امتحانات "الباك" والبيام" و"السنكيام"، حيث سيكون موعد انطلاق الامتحانات بداية من الثامنة والنصف صباحا بالنسبة لتلاميذ النهائي والمتوسط، وعند التاسعة لتلاميذ الابتدائي بسبب تزامن امتحاناتهم مع شهر رمضان.

وحسب جدول سير اختبارات بكالوريا التعليم الثانوي لدورة 2019 الذي كشفته وزيرة التربية، فإن جميع الشعب الست ستمتحن في اليوم الأول من امتحانات البكالوريا الذي سيصادف 16 جوان 2019 في مادة اللغة العربية وآدابها، وهذا بداية من الساعة الثامنة والنصف إلى غاية الحادية عشرة بالنسبة لشعب العلوم التجريبية والرياضيات والتقني رياضي وتسيير واقتصاد، ومن الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الواحدة زوالا بالنسبة لشعبة آداب وفلسفة، ومن الثامنة والنصف صباحا إلى منتصف النهار بالنسبة لشعبة لغات أجنبية، على أن تخصص الظهيرة لامتحان علوم الشريعة، من الساعة الثالثة زوالا إلى غاية الخامسة والنصف مساء، ما عادا شعبة التسيير واقتصاد التي  سيمتحن التلاميذ في مادة ثالثة وهي مادة القانون من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى غاية الثانية زوالا.

وسيخصص اليوم الثاني من امتحان البكالوريا لمادتي الرياضيات التي ستكون طيلة الصبيحة ومادة الإنجليزية التي خصصت للفترة المسائية.

أما يوم 18 جوان 2018 والذي سيصادف اليوم الثالث من الامتحان المصيري لتلاميذ الثالثة ثانوي، فسيمتحن تلاميذ الشعب الأدبية من آداب وفلسفة ولغات أجنبية في مادة الفلسفة، على أن يمتحن تلاميذ شعب علوم تجريبية وشعبة الرياضيات في مادة علوم الطبيعة والحياة، ليكون تلاميذ شعبة تقني رياضي على موعد مع مادة التكنولوجيا، وتلاميذ شعبة تسيير واقتصاد مع مادة التسيير المحاسبي والمالي، وهي كلها مواد أساسية للشعب سالفة الذكر. هذا وسيمتحن تلاميذ كامل الشعب الستة في مادة اللغة الفرنسية في الظهيرة.

وفي اليوم الأخير من امتحان البكالوريا بالنسبة لتلاميذ الشعب آداب والفلسفة،1 فسيمتحنون في مادة التاريخ والجغرافيا في الصبيحة، وهي المادة التي ستشترك فيها خلال هذا اليوم جميع الشعب الأخرى، على أن تخصص الظهيرة ولجميع الشعب أيضا لمادة الأمازيغية.

 

"البيام" في ثلاثة أيام والتلاميذ على موعد مع 4 مواد في اليوم الأول

 

أما اليوم الخامس، 20جوان 2019 والذي يعد اليوم الذي سيسدل فيه الستار على كامل اختبارات بكالوريا التعليم الثانوي لدورة 2019، فسيمتحن تلاميذ شعبة لغات أجنبية في اللغة الأجنبية الثالثة، إما الألمانية أو الإسبانية أو الإيطالية، ويمتحن تلاميذ شعبة العلوم التجريبية رفقة شعب الرياضيات وتقني رياضي في مادة الفيزياء، على أن يمتحن تلاميذ شعبة تسيير واقتصاد في مادة الاقتصاد والمناجمت، على أن تكون الشعب الخمس على موعدا مع آخر امتحان في مادة الفلسفة في الظهيرة.

أما عن جدول سير اختبارات  شهادة التعليم المتوسط لدورة 2019، فإن التلاميذ سيمتحنون خلال ثلاثة أيام متتالية، حيث في اليوم الأول الذي سيصادف تاريخ 9 جوان 2019 سيمتحنون في مادة اللغة العربية من الساعة الثامنة والنصف إلى العاشرة والنصف صباحا، ثم مادة علوم فيزيائية وتكنولوجية من الساعة الحادية عشرة إلى منتصف النهار و30 دقيقة، على أن يمتحنوا في الظهيرة في مادة التربية الإسلامية من الساعة الثانية والنصف إلى غاية الثالثة والنصف زوالا، ثم مع مادة التربية المدنية من الساعة الرابعة إلى الساعة الخامسة مساء .

هذا وخصصت وزارة التربية الوطنية ثلاثة امتحانات فقط في اليوم الثاني من امتحان "البيام"، أي يوم 10 جوان 2019 ، حيث تخصص الصبيحة لامتحانات مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية، وفي الظهيرة لمادة التاريخ والجغرافيا، أما اليوم الأخير، 11 جوان 2019، فسيخصص لمادتي اللغة الفرنسية وعلوم الطبيعة والحياة في الصبيحة، ولمادة اللغة الأمازيغية في الظهيرة.

وسيكون تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي مع امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة جوان 2019 يوم 29 ماي 2019. ووفق جدول سير الاختبارات، فإن التلاميذ وخلافا لتلاميذ "البكالوريا'' و"البيام"، فإنهم سيباشرون امتحاناتهم الثلاثة على الساعة التاسعة صباحا، حيث على مدار ساعة ونصف الساعة سيمتحنون في مادة اللغة العربية ومن الساعة الحادية عشرة الى منتصف النهار و30 دقيقة سيمتحنون في مادة الرياضيات، على أن ينتهي الامتحان نهائيا مع مادة اللغة الفرنسية والتي ستكون من الساعة الثالثة إلى الرابعة ونصف مساء.

تجدر الإشارة ومن خلال الجداول الثلاثة، فإن وزيرة التربية قررت هذه السنة أيضا منح نصف ساعة إضافية للتلاميذ لضمان الامتحان بمراكز الامتحانات وتفادي التأخيرات الإقصائية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن