الوطن

تنصيب كاميرات مراقبة في مسابقات ترقيات الأساتذة

مديريات التربية تتخبط في تحديد حقوق التسجيل في نفس الامتحان المهني

اشتكى الأساتذة من عدم لجوء مديريات التربية إلى توحيد حقوق التسجيل الخاصة بنفس الامتحان المهني لرتبة أستاذ مكوّن ورئيسي، والذي تنظمه يوم 15 جانفي المقبل. يأتي هذا فيما قررت وزيرة التربية تجهيز مراكز حفظ المواضيع بكاميرات مراقبة وتسجيل لتفادي أي غش في هذه المسابقة المهنية.

وحسب ما أكده لنا الناشط التربوي، كمال نواري، فإن حقوق التسجيل لأستاذ مكون ثانوي في ولاية 400 دج وفي أخرى 300 دج، رغم أنها موحدة وطنيا من قبل وزارة التربية الوطنية من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

واعتبر نواري كمال أن الخلل يكمن في أن بعض مديري التربية لا يراقبون مراسلاتهم أثناء التوقيع ويثقون كثيرا في رؤساء المصالح والمكاتب الذين هم بدورهم يعتمدون على الكتاب، واعتبره خطأ مهنيا جسيما، خاصة أن هناك نصوصا تنظم مثل هذه المسابقات والامتحانات فيما يخص حقوق التسجيل، وعلى وزارة التربية فتح تحقيق في مثل هذه التجاوزات.

وأضاف أنه ليس من المعقول أن مترشحا يسدد 400 دج لاجتياز مسابقة أستاذ مكون وفي ولاية أخرى يسدد 300 دج، رغم أن حقوق التسجيل موحدة في كل ولايات الوطن، مشيرا أن مثل هذا الخطأ يكشف لنا أن أغلب مديري التربية يجهلون الكثير من النصوص المسيرة لقطاع التربية، خاصة المنحدرين من هيئة التفتيش، مقترحا وقبل تعيينهم إخضاعهم إلى تكون معمق لمدة سنة على الأقل، خاصة في مجال التشريع المدرسي.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن الإجراءات التحضيرية والتنظيمية الخاصة بالامتحان المهني لرتبة أستاذ مكون وأستاذ رئيسي بعنوان سنة 2018، المقرر تنظيمه في 15 جانفي 2019، وذلك "ضمانا للمساواة وتكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين''.

وأفادت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت،  على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، أنه "بإمكان جميع المترشحين للامتحان المهني لرتبة أستاذ مكون وأستاذ رئيسي بعنوان سنة 2018 الذي سينظم يوم 15 جانفي 2019، الاطلاع على الترتيبات والإجراءات التحضيرية والتنظيمية الخاصة بالامتحان، لضمان المساوة وتكافؤ الفرص، وذلك على الرابط التالي:  www.education .gov.dz 

ومن بين الإجراءات التحضيرية لضمان تأمين هذه العملية والسير العادي للدراسة، ذكرت الوزيرة أنه "سيتم على مستوى مديريات التربية تحضير وتجهيز مراكز التوزيع بغرفة محصنة ومؤمنة لحفظ حافظات المواضيع وتجهيز مركز التوزيع والغرفة المحصنة بكاميرات المراقبة والتسجيل لضمان حماية وأمن المواضيع، وذلك تحت المسؤولية التامة لمدير التربية''. وأمرت الوصاية مدراء المراكز بغلق جميع المرافق غير المستعملة بمراكز الإجراء ومداخل المركز ماعدا المدخل الرئيسي، مع الالتزام بتحصين مرافق المركز يومين قبل بداية الامتحان.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن