الوطن

الجزائر تقدم تقريرها في حول أهداف التنمية المستدامة الصيف القادم

ستعتمد في تنفيذها على انجازات الأهداف الإنمائية للألفية الثمانية

ستقدم الجزائر في جويلية 2019، خلال دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، أول تقرير وطني طوعي حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تمتد إلى عام 2030، حسبما أفاد أمس الثلاثاء مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية.

أوضح نائب مدير البرمجة والمؤسسات الدولية المتخصصة بالوزارة، بومدين ماحي بأن "حوالي خمسين دولة، من بينها الجزائري ستقدم خلال دورة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، ستعقد في جويلية 2019، تقاريرها الوطنية حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. سنقدم تقريرا وطنيا يسلط الضوء على المكتسبات والإنجازات في إطار هذه الاهداف الأممية".

وجاءت تصريحات المسؤول خلال كلمة ألقاها في ورشة تقنية حول الاحتياجات الإحصائية المتعلقة بمتابعة أهداف التنمية المستدامة، والتي نظمتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بمقر المديرية العامة للغابات بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

الجزائر التي "لديها رؤية واضحة جدا حول أهادف التنمية المستدامة"، حسب ماحيي ستعتمد في تنفيذها لهذه الأهداف، "على انجازات الأهداف الإنمائية للألفية الثمانية".

وثمن ممثل وزارة الخارجية التي تعتبر جهة التنسيق لجميع الوزارات فيما يخص رصد وتقييم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، التقدم الذي أحرزته الجزائر في مجال التنمية المستدامة، والتي كرس أهميتها الدستور المعدل الأخير بشكل صريح.

من جانبها، أوضحت مسؤولة اللجنة المركزية لمتابعة اهداف التنمية المستدامة بوزارة الفلاحة، غنية بساحي ان هذه الدائرة الوزارية تقوم بمراقبة  هذا المسار من خلال ثلاث لجان فرعية مكلفة على التوالي بالزراعة، الغابات  والصيد، وعلى المستوى القطاعي، تم بالفعل الانتهاء من إعداد ثلاثة تقارير حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في 2016 و 2017 والنصف الأول من عام 2018.

وجاء برنامج اهداف التنمية المستدامة خلفا للأهداف الإنمائية للألفية للفترة 2010-2015، بعدما قام أعضاء منظمة الأمم المتحدة بإدخال التعديلات اللازمة، ويشمل البرنامج 17 هدفا تغطي ثلاثة أبعاد رئيسية للتنمية المستدامة وهي الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتتعلق  الأهداف الـ 17 اساسا بالقضاء على الفقر وتحسين الأمن الغذائي  والصحة والتعليم  والتسيير المستدام للمياه والطاقات النظيفة والمدن  والمجتمعات المستدامة ومكافحة تغير المناخ. الى جانب  تحقيق السلام والعدالة والمؤسسات الفعالة.

وذكر ماحي  بان الجزائر التي شاركت في وضع اجندة  2030 ،أدرجت أهداف  التنمية المستدامة في عملية التخطيط للتنمية الوطنية والاستخدام المستدام  للموارد الطبيعية للبلاد.

ومن اجل مراقبة تنفيذ اهداف التنمية المستدامة،  أنشأت الجزائر سنة 2016 لجنة وزارية مشتركة  للتنسيق تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية  تضم مختلف لدوائر الوزارية و المؤسسات و الهياكل المعنية بأهداف التنمية المستدامة. 

و كلفت هذه اللجنة بإعداد التقرير الوطني المرحلي (2016-2018) حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجزائر بغية عرضه الطوعي على مستوى الأمم المتحدة في الصيف القادم.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن