الوطن

بن غبريت تشدد على ضرورة التشاور لتحقيق توجيه مدرسي سليم للمتمدرسين

للحدّ من ظاهرة العزوف المدرسي والتسرب وسط التلاميذ

شددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على ضرورة "تكثيف التشاور" بين أعضاء الأسرة التربوية لتجسيد "توجيه مدرسي سليم" ومكافحة العزوف المدرسي في وسط بعض التلاميذ.

نورية بن غبريت، وخلال كلمة ألقتها، بمناسبة تنظيم ملتقى وطني لإطارات التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، أمس بالجزائر العاصمة، أكدت على ضرورة "تكثيف اللقاءات بين الأولياء والأساتذة والمختصين في مجال التوجيه، من أجل توفير المعلومات الصحيحة و الدقيقة حول مختلف الشعب ومنافذها ومجالات التكوين المتوفرة وذلك لتجسيد توجيه وإرشاد مدرسي سليم".

كما أبرزت الوزيرة ،ضرورة الشروع في هذا الإرشاد المدرسي، مع نهاية مرحلة الطور المتوسط لتمكين التلميذ من معرفة قدراته و إمكانياته، وذلك بهدف بلوغ توجيه مدرسي "سليم ووجيه" يساهم من جهة في تطوير شخصية التلميذ ويضمن نجاحه في التخصص الذي اختاره ومكافحة العزوف المدرسي لدى بعض التلاميذ من جهة أخرى".

وبالنظر إلى أهمية التوجيه المدرسي، الذي يعد -- حسب بن غبريت-- "ضمن أولويات القطاع وفي صلب الإهتمام وذلك لما له دور حاسم في مسار التلميذ المستقبلي"، دعت إلى "المساهمة في تغيير الأحكام المسبقة التي تحكم الرغبات وتوجيهات التلاميذ، حيث يفضل الكثير – حسب ما قالت الوزيرة-- التعليم الثانوي ومن بعده الدراسات الجامعية على المسار المهني وهو موقف غير سليم دائما".

وفي ذات المنحى، أكدت الوزيرة على أهمية "إعادة" النظر في مفهوم النجاح المدرسي، الذي لا يقاس --حسبها-- بعدد سنوات الدراسة أو نوع التخصص بقدر ما هو متعلق بالتميز وما يحققه التلميذ من عمل إيجابي يسمح له بالدخول عالم الشغل".

وبالمناسبة، حثت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية ، إطارات التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني، على"صياغة إجراءات عملية تنفذ ميدانيا بكل سهولة للرفع من مستوى الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني ".

للإشارة، تميز هذا الملتقى بتنظيم أربعة ورشات، تتعلق ب "آفاق التوجيه والإرشاد على ضوء القانون التوجيهي ومستجدات وتحديات الواقع التربوي"، وكذا " تقنيات المرافقة ودورها في تفعيل دور التوجيه والإرشاد في مساعدة التلاميذ على بناء مشاريعهم المستقبلية، إلى جانب ورشة تتعلق ب " تقنيات التنشيط الفعال للجماعات ومدى نجاعتها في تجسيد مبدأ الحوكمة و القيادة الناجحة في التسيير، وكذا "دور ومساهمة التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحسين الأداء التربوي.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن