الوطن

حسبلاوي يطالب مسؤوليه بتحسين التكفل بالحالات المستعجلة

لوقف الاختلالات الحاصلة في قطاع الصحة

تعميم استعمال الملف الطبي الإلكتروني على مستوى المستشفيات الجامعية

 

أعطى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي، تعليمات صارمة لمدراء المستشفيات، بتعميم استعمال الملف الطبي الإلكتروني، على مستوى كل المراكز الاستشفائية الجامعية، داعيا إلى ضرورة تجهيز كافة المصالح الصيدلانية الاستشفائية بنظام التسيير الإلكتروني للأدوية لاسيما مخزون الأدوية، وشدّد على ضرورة تطوير النشاطات الطبية الجراحية، والرقي بها الى مستوى عالي، وتحسين وتنظيم عمل سير مصالح الاستعجالات ومعالجة كل الاختلالات، كما أمر المسؤول الأول عن قطاع الصحة بإنشاء سجل وطني للأمراض النادرة.

دعا مختار حسبلاوي إلى تحسين سير مصالح الاستعجالات ومعالجة كل الاختلالات وتوفير كل ما من شأنه تسهيل عملية التكفل بالحالات المستعجلة، وفي لقاء تقييمي جمعه برؤساء المجالس العلمية والمدراء العامون للمراكز الاستشفائية الجامعية ومدراء مراكز مكافحة السرطاني، شدد الوزير على ضرورة "تحسين سير مصالح الاستعجالات الطبية ومعالجة كل الاختلالات فيما يخص الاستقبال والتوجيه والنظافة الاستشفائية".

ودعا الى "توفير كل الظروف التي تسمح بتسهيل عملية التكفل بالحالات المستعجلة بتوفير وصيانة التجهيزات والمعدات الطبية الجراحية بشكل تدريجي" مبرزا أهمية "التسيير العقلاني والمحكم لكل الوسائل والإمكانيات التي تسخرها الدولة لخدمة صحة المواطنين".

وقرر بالمناسبة عقد اجتماعين في الأيام القليلة القادمة حول تنظيم الاستعجالات الطبية الجراحية وموضوع التداوي بالأشعة، وقدم الوزير جملة من التعليمات والتوصيات التي تشكل أولويات ومحاور خريطة طريق لسنة 2019، مشددا على ضرورة "تطوير النشاطات الطبية الجراحية إلى مستويات عالية وتحسين وتنظيم عمل وسير مصالح الاستعجالات تماشيا والجهود التي تبذلها  الدولة فيما يخص تطوير ذات المصالح التي تعد مرآة المنظومة الصحية". 

واكد على أهمية "تأهيل كل المصالح الاستشفائية التي لم تستفد من برنامج إعادة التأهيل وإعادة بعث مشاريع التهيئة المتوقفة واعتماد مبدأ التنسيق  والاتصال كقاعدة أساسية بين مختلف المصالح الاستشفائية وذلك لضبط نظام أمثل في  التسيير الاستشفائي يحدده تنظيم هرمي واضح المعالم والمسار".

وشدد حسبلاوي على "توفير كل الظروف الملائمة لأداء مهام الفرق الطبية وشبه الطبية على أحسن وجه وتوفير شروط الأمن لفرق المناوبة"، وشدد على ضرورة "تعميم استعمال الملف الطبي الإلكتروني على مستوى كل المراكز الاستشفائية الجامعية في إطار المنظومة المعلوماتية الوطنية وتجهيز كافة  المصالح الصيدلانية الاستشفائية بنظام التسيير الإلكتروني للأدوية". وخص  بالذكر مخزون الأدوية ومسارها، داعيا الى إنشاء سجل وطني للأمراض النادرة.

و أمر المسؤول الاول عن القطاع بتطبيق البرنامج الوطني لزرع الأعضاء  والأنسجة والخلايا، مشددا على ضرورة الحصول على اعتماد مسبق من الوكالة  الوطنية لزرع الأعضاء.ودعا الى "التكفل العاجل بديون الصيدلية المركزية للمستشفيات وإعداد الصفقات  الخاصة بها في أوانها".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن