الوطن

المغتربون يضخون 2.2 مليار دولار نحو الجزائر

بحسب تقرير البنك العالمي

توقع تقرير البنك العالمي حول الهجرة وتحويل الأموال، أن تبلغ قيمة الأموال التي حولها المغتربون الجزائريون نحو الوطن 2,2 مليار دولار في 2018 مقابل 2 مليار في 2017

وأشار التقرير الأخير للبنك الذي نشر في واشنطن الذي يتناول التطورات الأخيرة والتوقعات الخاصة بتحويل الأموال نحو مختلف مناطق العالم في 2018، أن القيمة المقررة تمثل 1.1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وفي حالة تأكد هذه التوقعات فإن الأمر سيتعلق بأول زيادة بعد خمس سنوات من الاستقرار، اذ استقرت هذه التحويلات نحو الجزائر من سنة 2013 إلى 2017 في حدود 2 مليار دولار بحسب معطيات البنك العالمي.

وتبقى التدفقات المنتظرة أقل من الرقم القياسي البالغ 2.4 مليار دولار المسجل في سنة 2014. وبالرغم من هذه الزيادة المتوقعة فإن تحويل أموال الجزائريين المقيمين في الخارج تبقى أقل أهمية من تلك التي تدرها العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).

واستنادا إلى المعطيات نفسها، تبقى مصر تحتل الصدارة متبوعة بلبنان بـ 7.8 مليار دولار والمغرب بـ 7.4 مليار دولار، فالأردن بـ 4.4 مليار دولار، ومن المرتقب أن تقدر تحويلات أموال التونسيين بـ 2 مليار دولار هذه السنة.

وبالنسبة لسنة 2019، فإن مؤسسة بيرتن وودس تتوقع تباطؤا في التحويلات بنسبة 2.7 بالمئة، حيث أن تراجع أسعار البترول وسياسات العمل بالعربية السعودية التي تمنع بعض المهن على الأجانب قد تؤدي إلى تباطؤ النمو.

وتبقى الشراكة الحصرية بين الأنظمة البريدية الوطنية والمتعاملين في مجال تحويل الأموال أحد أهم العراقيل أمام تخفيض تكاليف التحويل لأنه يسمح للمتعامل بفوترة مصاريف باهظة للزبائن التابعين لمكاتب البريد.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن