الوطن

50 ألف سائق سيارة أجرة معني بتحويل مركبته إلى "سيرغاز"

تخفيضات بـ 50 بالمائة على مستوى وكالات "جي، بي، أل"

كشف، رئيس الاتحادية الوطنية لنقل المسافرين عبد القادر بوشريط عن "عقد شراكة بين اتحادية الناقلين الخواص ووزارة النقل والأشغال العمومية ووزارة الطاقة يقنن تخفيضات بـ 50 بالمائة لفائدة سائقي سيارات الأجرة تتيح لهم تحويل مركباتهم إلى تقنية "سيرغاز" بدل البنزين قبل نهاية العام الجاري".

أوضح عبد القادر بوشريط، أمس، في تصريح صحفي أنه "يوجد 50 ألف سائق سيارة أجرة موزعين عبر مختلف ولايات الوطن معنيون بتحويل مركباتهم إلى تقنية "سيرغاز" بدل البنزين قبل نهاية العام الجاري والتي تأتي في إطار تقليص مصاريف دعم الوقود التي تستنزف مبالغ ضخمة من الخزينة سنويا في ظل استمرار صدمة النفط".

وأفاد المتحدث أن "استخدام هذه الطاقة النظيفة والتي تأتي في إطار تقليص مصاريف دعم الوقود التي تستنزف مبالغ ضخمة من الخزينة سنويا في ظل استمرار تراجع مداخيل صادرات النفط"، مبرزا أن "الامتيازات التي يحظى بها مستعملو سائقو سيارات "سير غاز" أو تقنية "جي بي أل" بدل البنزين والمازوت تتعلق أساسا بتخفيضات في تكلفة استبدال خزانات الوقود إلى الغاز بـ 50 بالمائة"، مبرزا عن "الشروع في تطبيق القرار وستشمل العملية في المرحلة الأولى 50 ألف سيارة أجرة للخواص الذين سيستفيدون هم كذلك من تخفيف النفقات ،وكذا من الإعفاء من قسيمة السيارات وامتيازات أخرى".

وذكر بوشريط أن "الاتفاقية المبرمة في إطار عقد الشراكة تسمح بتخفيض أعباء تركيب تجهيزات غاز البترول المسال "جي. بي. أل" بنسبة 50 بالمائة في إطار تجسيد البرنامج الطاقوي الجديد الرامي إلى تحويل 50 ألف سيارة من طاقة البنزين إلى مواد صديقة للبيئة قبل نهاية 2021"، كاشفا انه "سيتم إعفاء أصحاب سيارات الأجرة من دفع 50 بالمائة من قيمة أعباء تركيب اسطوانات غاز "الجي. بي.ال" وذلك لتخفيف أعباء وفواتير البنزين والمازوت التي تضاعفت تسعيرتهما خلال السنوات الأخيرة".

وأشار رئيس الاتحادية الوطنية لنقل المسافرين أن هذا الإجراء الجديد جاء عقب استياء المهنيين في القطاع من تأخر تطبيق الاتفاقية التي تخص أكثر من 90 ألف ناقل من بينهم أصحاب خطوط النقل "الطاكسي" وناقلو الخطوط ما بين الولايات والتي ظلت مجمدة لأكثر من سنتين الأمر الذي دفع الوزارة الوصية إلى طلب اجتماع تنسيقي من أجل وضع الاتفاقية حيز التنفيذ في الأيام المقبلة والتي تقع على عاتق محطات التركيب التابعة لشركة نفطال ،وكذا المتعاملين الخواص والورشات المعتمدة التي يديرها مستثمرون شباب".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن