الوطن

قطاع التربية سيشل في 5 ولايات هذا الثلاثاء وبن غبريت تتدخل لاحتواء الأزمة

لقاء هام للنظر في انشغالات 200 ألف عامل بوزارة التربية

أعلنت النقابة الوطنية لعمال الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين عن دخول 5 ولايات في إضراب لمدة يومين بداية من هذا الثلاثاء، للمطالبة بالرفع في الأجور وتسوية جميع منحهم. ويتزامن الإضراب مع اجتماع هام تعقده وزارة التربية الوطنية مع النقابة للنظر في انشغالات 200 ألف عامل مهني.

ومن المنتظر أن يمس الإضراب، حسبما نقله رئيس النقابة الوطنية لعمال الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، بحاري علي، كلا من ولايات أدرار وبسكرة والبرج ومستغانم وولاية تلمسان، وهذا يومي 11 و12 ديسمبر 2018، مؤكدا أن مطالبها تخص الرفع في الأجور وتعديل منحة المردودية من 30 إلى 40٪ والمنح والعلاوات الخاصة بفئة المخبريين الذين أدمجوا سنة 2012 إلى يومنا هذا ولم يتقاضوا هذه المنح، والنقطة الرابعة إلغاء المادة 19 والمادة 22 من القانون العام للوظيفة العمومية التي تتحدث عن العمل بالنظام التعاقدي.

في المقابل، ينتظر أن يكون للنقابة، يقول بحاري، لقاء هذا الثلاثاء مع الوزارة واللجان التقنية لدراسة بعض المطالب الخاصة بهاتين الفئتين منها الموارد البشرية ومديرية المالية بالوزارة ومديرية التكوين.

وأشار بحاري أن الاجتماع الذي سيكون غدا سيتم التطرق فيه إلى الإدماج الفعلي الخاص بالمخبريين وكذلك المنح والعلاوات، منحة الأداء التربوي ومنحة التوثيق ومنحة المردودية 40٪، وكذلك الترقية لأصحاب الشهادات الجامعية والترقية الخاصة بالأسلاك المشتركة، وتحويل المناصب وتحديد المهام كذلك بالنسبة للعمال المهنيين في الترقية، وتغيير منحة المردودية، علاوة على قضية التنقلات الخاصة بالعمال، السكنات الخاصة بالحجاب، الرفع الفعلي من مستوى هذه الفئة واستحداث مناصب تحسين المستوى العلمي والتكوين.

وحسب بحاري، فإن مشاكل 200 ألف عامل مهني قد تمت العودة إليها بالتفصيل خلال تنظيم جمعية عامة برئاسته كرئيس للمكتب الوطني لنقابة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية، حيث تم مع القاعدة العمالية تحذير الحكومة التي يقودها التجمع الوطني الديمقراطي، من تحطيم الطبقة الكادحة من فئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين بقطاع الوظيفة العمومية، بخطة جديدة لم تسبق لها أية حكومة من الحكومات التي تعاقبت على تسيير البلاد، عن طريق مجموعة من القوانين منها الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية والخرجات الوزارية التي لم تنفذ بأكملها، اللهم إلا بعض الطلقات المصوبة في اتجاه العمال البسطاء من هذه الفئتين.

وبخصوص القرار الصادر عن المدير العام للوظيفة العمومية، بوشمال، الذي أدمج فئة المخبريين بالسلك التربوي في المرسوم التنفيذي 12/240، قال بحار ي: "ما زلنا ننتظر المنح والعلاوات بفارغ الصبر منذ سنة 2012"، منتقدا نهج سياسة تقشفية على حساب الطبقة الكادحة، في ظل الزيادة في الأسعار، وفي ثمن البنزين، والرفع من سن التقاعد".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن