الوطن

لا اعتراف بكشف نقاط لم يستخرج من نظام الرقمنة

إرسالية عاجلة تجبر المدراء على تسليم كشوف التلاميذ عبر النظام المعلوماتي الجديد

أبرقت وزيرة التربية الوطنية إرسالية إلى مديريات التربية الوطنية ومديري المؤسسات التعليمية عبر الوطن، ومفتشي إدارة المدارس الابتدائية، تشدد فيها على أهمية توزيع الكشوف إلكترونيا، ورفضت وزيرة التربية أي نوع من الكشوف التي تكون خارج نطاق نظام الرقمنة، حيث لن يتم الاعتراف بها ويتحمل مسؤوليتها مدراء المؤسسات التعليمية.

ووفق الإرسالية التي صدرت عن مصلحة الدراسة والامتحانات تحت رقم 330-2018 حول موضوع "كشوف النقاط"، فإنه وفق المنشور الإطار الخاص بالرقمنة رقم 230 بتاريخ 31 جانفي 2018 المادة 23 من القانون التوجيهي للتربية رقم 08-04، فإنه وتنفيذا لتوصيات وزيرة التربية الوطنية فيما يخص اعتماد النظام المعلوماتي في التسيير، فإنه يلزم مديرو المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار الابتدائي والمتوسط والثانوي على أن يكون كشف النقاط الرسمي هو الذي يستخرج من الرقمنة، وعليه لا يعترف بأي كشف مستخرج بتطبيق آخر. وحتى يكون هذا الكشف مكتملا شكلا ومضمونا، ألزم هؤلاء المسؤولون بمراقبة القوائم الاسمية للتلاميذ حسب الأفواج عبر تصحيح كل الأخطاء إن وجدت، مع إسناد الأفواج للأساتذة والإعفاءات من المواد مع جرد نقاط التلاميذ في حينها.

وشددت التعليمة، التي حملت ملاحظة "مستعجل جدا"، فيما تعلق بحجز نقاط التلاميذ على الأرضية الرقمية، على أن استعمال البرامج الوسطية في عملية الحجز ممنوعة منعا باتا، قبل أن تشدد مرة أخرى أن تسليم كشوف نقاط التلاميذ يكون من النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.

وأنهت عدة مؤسسات تربوية عبر الوطن امتحانات الفصل الأول وفق رزنامة الامتحانات الفصلية للسنة الدراسية 2018-2019 التي حددتها وزارة التربية ليوم 2 ديسمبر 2018 إلى غاية 6 ديسمبر بالنسبة للفصل الأول للطور المتوسط والثانوي، على أن ينطلق اليوم تلاميذ الطور الابتدائي 9 ديسمبر في اختباراتهم، على أن يباشر في تنظيم مجالس الأقسام بالنسبة للأطوار الأخرى خلال هذا الأسبوع تحضيرا لعملية رقمنة النقاط.

يأتي هذا فيما ألزمت الوصاية أساتذة الابتدائي موافاة مراكز التوجيه والإرشاد المدرسي بحصيلة النتائج قبل تاريخ 12 ديسمبر 2018، وهو ما انتقده الأساتذة، حيث أكدوا أنهم ملزمون بالإسراع في الاختبارات بمعدل اختبارين في اليوم والتصحيح في نفس اليوم وصب النقاط في الرقمنة وتقديم النتائج للإدارة في غضون أسبوع حتى يتسنى للمدير تحليل النتائج وإرسالها لوزارة التربية الوطنية، على أن يتم تسليم كشوف النقاط يوم 20 ديسمبر الجاري، وهذا قبل خروج التلاميذ في عطلة الشتاء.

هذا وأسرت مصادر مطلعة أن العديد من أساتذة المدارس الابتدائية قد أنهوا اختبارات الفصل الأول حيث تم ضرب عرض الحائط بتعليمات وزارة التربية التي تشدد على ضرورة توحيد تواريخ تنظيم هذه الاختبارات، رغم توعدها بعقوبات ضد المخالفين. وقد برر الأساتذة هذا التصرف بالنظر إلى أن عملية التحضير لإعداد الأسئلة وتصحيحها وصب النقاط وعملية القيام بتسليم أوراق التصحيح للتلاميذ وللإدارة تأخذ وقتا، وتجنبا للعمل تحت الضغط تم تقديم موعد الاختبارات عن وقتها المحدد.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن