الوطن

أويحيى يكشف أن قيمة الصادرات الفلاحية بلغت أزيد من 57 مليون دولار

خلال الـ 9 أشهر الأولى من السنة الجارية

عملية تصدير المنتوج الفلاحي لم تعرف أية عملية إرجاع 

 

أعلن الوزير الأول أحمد أويحيى أن "القيمة الإجمالية لصادرات الجزائر الفلاحية خلال الـ 9 أشهر الأولى من سنة 2018 بلغت أزيد من 57 مليون دولار".

أوضح احمد اويحيى ،أول أمس، في رده على سؤال شفوي لنائب برلماني حول "المنتجات المصدرة والمرفوضة من بعض الدول الأوروبية لعدم مطابقتها المعايير الدولية" خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، قرأه نيابة عنه وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة ان "الحجم الإجمالي لصادراتنا الفلاحية خلال التسعة الأشهر الأولى من السنة الجارية بلغ أكثر من 57.835 طن بقيمة مالية تقدر بـ57.579.301 دولار، أي بزيادة 37 بالمائة مقارنة بسنة 2017 خلال نفس الفترة حيث بلغت قيمة اجمالي الصادرات الوطنية من المنتجات الفلاحية 42.128.2 طن أي ما قيمته حوالي 43.985.568 دولار".

وافاد أويحيى أن "الجهات الرسمية المختصـة ممثلة في وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري قد اهتمت آنفا وفي مناسبات عدة برفع اللبس عن هذا الموضوع حيث تم التأكيد على أن المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام بهذا الشأن مغلوطة وغير صحيحة" .

واعتبر أن "الإحصائيات قد أظهرت أن السلطات الوطنية، وخلال السنتين الفارطة والسنة الجارية لم تعرف عملية إرجاع أي منتوج فلاحي وطني بسبب الصحة النباتية أو مدى سلامة المنتجات واستجابتها لمعايير الصحة النباتية"، كاشفا أن "الإشعارين الوحيدين اللذين تم تلقيهما كانا فعلا من دولة كندا مطلع السنة الجارية وذلك بسبب لبس مس عملية التعبئة والتغليف، علما أن الأمر يتعلق بمادتي العجائن والمشروبات الغازية" .

وبلغة الارقام كشف اويحيى ان "حجم الصادرات الغذائية التي سجلتها بلادنا مع هذه الدول على وجه الخصوص بما فيها كندا، خلال فترات زمنية مختلفة، عرفت تطورا ملحوظا  حيث انتقلت من 33.4 مليون دولار خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى 2016 لتصل إلى 49.4 مليون دولار خلال سنة 2017 ثم 33.7 مليون دولار خلال السنة الجارية" .

واشار أحمد اويحيى أن "عدد الدول المستوردة للمنتجات الجزائرية الفلاحية خلال السنة الفارطة 2017 قد بلغ 47 دولة ليرتفع إلى 72 خلال السنة الجارية"، قائلا انه "دليل واضح على قبول منتجاتنا الفلاحية في عدد معتبر من دول العالم على غرار فرنسا، ألمانيا، ،اسبانيا، بريطانيا، روسيا، كندا، الإمارات العربية المتحدة وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية".

وفي نفس السياق قال الوزير الأول أن "الحكومة جددت في مخطط عملها التزامها بمواصلة برنامج دعم التنمية الفلاحية والريفية الذي تبنته السلطات العمومية منذ سنة 2009، وذلك من خلال التأكيد على أهمية الحفاظ على الديناميكية والقفزة النوعية التي حققها الاقتصاد الفلاحي في بلادنا" .

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن