الوطن

بن مسعود يدعو لمرافقة المستثمرين لإنجاز مشاريع سياحية

أكد أنها ستعطي دفعا قويا للنشاط الحموي والمجالين الديني والثقافي

دعا وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود الى "ضرورة مرافقة المستثمرين من اجل انجاز مشاريع سياحية متنوعة بمختلف مناطق الوطن خاصة التي ستعطي دفعا قويا للنشاط الحموي والمجالين الديني والثقافي".

أفاد عبد القادر بن مسعود ،أول أمس، في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد عن الاسئلة  الشفوية بحضور وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة انه "تم اعادة الاعتبار لمختلف المواقع الثقافية والدينية والتاريخية بولايتي عين الدفلى والاغواط"، واصفا "انجاز المشاريع السياحية الحموية بالهامة بالنظر للمنابع الحموية التي تتوفر عليها الجزائر والمقدرة بـ 282 منبع حموي، وكذا وجود 35 مشروع حموي قيد الانجاز حاليا".

وكشف بن مسعود عن "الاسباب التي حالت دون تحقيق مشروع انجاز حمام سيدي بونجمة بعين الدفلى منذ انطلاقه في 2006 ابرزها نقص التمويل"، معتبرا ان "قطاعه الوزاري ساهم في حل هذه القضية في 2016 بتنسيق الجهود مع وزارة المالية والقرض الشعبي الجزائري حيث تمت الموافقة على مرافقة المستثمر ومنحه قرض يقدر بـ 108 مليون دج لاستكمال اشغال الجناح المتعلق بالعلاج" .

وتطرق الوزير الى "استكمال مشروع انجاز الفندق بالحمام المذكور الذي يحتوي على 230 سرير"، كاشفا "الثراء السياحي الذي نزخر به منطقة عين الدفلى مما سيؤهلها بأن تكون منطقة سياحية بامتياز"، مبرزا انه "سيتم اتخاذ اجراءات صارمة من اجل الانتهاء من عملية تهيئة حمام ريغة خلال 2019 " .

واشار بأن "المخطط التوجيهي للترقية السياحية لأفاق 2030 قد أدرج ولاية الاغواط من بين الاقطاب السياحية ذات الامتياز حيث استفادت من مخطط للتهيئة السياحية خاص بها"، قائلا أنه "تم من خلال هذا المخطط تحديد كل المؤهلات السياحية المتوفرة بالمنطقة وكذا تسطير برنامج عمل لتثمينها واستغلالها".

وذكر المتحدث أن "الولاية استفادت من 17 مشروع سياحي بسعة 1850 سرير الى جانب تحديد مناطق التوسع السياحي بعين ماضي وأفلو ومدينة الاغواط"، قائلا ان "ولاية الاغواط تزخر بمواقع سياحية هامة من بينها معالم ثقافية ودينية ابرزها الزاوية التيجانية بعين ماضي التي يقصدها سياح من الجزائر وخارجها"، مبرزا انه "سيتم ابرام شراكة مع وزارة الشؤون الدينية والاوقاف لوضع اليات في اطار دعم السياحة الروحية وجعل من الزاوية التيجانية أحد أهم الاقطاب الوطنية في هذا المجال".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن