الوطن

بن غبريت تفند الاتهامات حول تحفظ مصالحها على الكتب الإماراتية

أعلنت عن مشاركة الجزائر في الطبعة الرابعة لتحدي القراءة العربي 2019

فندت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، كافة الاتهامات التي وجهت لها بخصوص تحفظ مصالحها على الكتب التي منحت للمدرسة الجزائرية من قبل دولة الإمارات العربية بداية السنة الجارية.

أفادت نورية بن غبريت، أول أمس، في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية بحضور وزير العلاقات مع البرلمان، محجوب بدة، أن "هبة الإمارات التي منحت للمدرسة الجزائرية تم توزيعها على 500 مؤسسة تعليمية من مختلف الأطوار''.

وأوضحت أنه "بعد قبول هذه الهبة وموافقة وزارة الثقافة على دخولها إلى الجزائر، تم تكليف المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية بإخراج هذه الكتب من الميناء وتجميعها بالمؤسسة التي لها خبرة في ذلك"، مؤكدة أنه "تم نقل الكتب إلى المركز الوطني للوثائق التربوية حيث تم تصنيفها حسب المستويات والأطوار وتوزيعها على هاته المؤسسات التعليمية التي استفادت منها قبل الدخول المدرسي 2018 - 2019"، وقالت الوزيرة إنه "بعد هذه العملية قام وفد إماراتي بزيارة إلى الجزائر في جويلية الماضي وأبدى إعجابا كبيرا بالتحكم وانطباعا جيدا عن كيفية سير هذه العملية''.

وفي نفس السياق، كشفت وزيرة التربية عن "مشاركة الجزائر في الطبعة الرابعة من تحدي القراءة العربي"، قائلة إن "الجزائر سبق لها وأن شاركت في 3 طبعات من تحدي القراءة"، موضحة أنها "ستستمر في المشاركة في الطبعة 4 المقررة مطلع سنة 2019".

وذكرت بن غبريت ان "هناك مغالطة في القول أن  تحدي "أقلام بلادي" نظم في نفس توقيت "تحدي القراءة" ما أدى إلى التشويش على التلاميذ"، كاشفة أن "الجزائر قبلت المشاركة في تحدي القراءة لأنه يتماشى مع برنامج الوزارة وهو امتداد له"، قائلة إن "سؤال النائب تضمن الكثير من الأفكار المسبقة وغير المؤسسة"، مؤكدة أنه "سواء تعلق الأمر بمسابقة تحدي القراءة أو المسابقة الوطنية "أقلام بلادي" فلكل تظاهرة رزنامة خاصة بها".

واعتبرت بن غبريت أن "الهدف من هذه المبادرات هو تمكين التلاميذ من المشاركة في البرنامج الذي يريدونه أو المشاركة في المسابقتين"، مؤكدة "استعدادها لتقديم بعض الأسماء المشاركة في هاتين التظاهرتين"، معربة "مشاركة التلاميذ في المنافسات الدولية الأخرى على غرار المسابقة الدولية حول فن التراسل المنظمة من طرف الاتحاد الدولي للبريد والمسابقات التي ينظمها معهد اللغات البريطاني "بريتيش كونسيل".

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن