الوطن

توقيف شبكتين تهربان "الحراڨة" بوهران

إحباط 6 محاولات للهجرة بمستغانم

العثور على جثتين لحراقة وإنقاذ 4 آخرين بسواحل بتيزي وزو

 

تمكنت مصالح الدرك الوطني بوهران من تفكيك شبكتين مختصتين في تهريب المهاجرين غير الشرعيين عن طريق الإبحار السري، فيما تم احباط محاولة هجرة غير شرعية عبر سواحل مستغانم، وعثر خفر السواحل بتيزي وزو على جثتين لحراقة وإنقاذ 4 آخرين.

كشفت الهيئة الأمنية لذات المصالح، الثلاثاء، أنه بناءا على شكوى تقدم بها أحد الأشخاص بعد تعرضه لعملية نصب واحتيال من قبل شبكة مختصة في تهريب الأشخاص بحرا نحو إسبانيا مقابل الأموال، حيث صرح أنه سلم مبلغ يقدر بنحو 200 ألف دج لضمان إيصاله للسواحل الإسبانية دون أن تتم هذه العملية.

وقد سمحت تحريات المحققين حول هذه القضية بتتبع حركات هذه الشبكة المتكونة من ثلاثة أشخاص حيث تم توقيفهم ببلدية بوسفر التي يزاولون فيها نشاطهم غير القانوني.

وفي سياق متصل، تمكنت مصالح الدرك الوطني بعين الكرمة غرب وهران، من تفكيك شبكة ثانية تختص في نفس النشاط تتشكل من خمسة أفراد، وقد سمحت هذه العملية بحجز قارب للنزهة كان مخصصا للقيام بعمليات توصيل المهاجرين غير الشرعيين بحرا نحو السواحل الإسبانية عن طريق الإبحار السري غير القانوني.

تم ليلة الإثنين إلى الثلاثاء، إحباط ست محاولات للهجرة غير الشرعية لـ 61 شخصا بعرض البحر وبشواطئ ولاية مستغانم.

وأوضحت المجموعة الإقليمية لحراس السواحل، أن الوحدات العائمة تمكنت من توقيف 4 قوارب تقليدية الصنع ومزودة بمحركات كان على متنها 43 شخصا على بعد 15 ميلا بحريا (28 كلم) شمال شرق مستغانم.

ويرجح أن يكون الموقوفون الذين تم تحويلهم لميناء مستغانم التجاري قد انطلقوا من شواطئ سيدي المجدوب ببلدية مستغانم وبلديتي سيدي لخضر وعشعاشة بهدف الوصول إلى السواحل الإسبانية.

كما تمكنت المجموعة الإقليمية لحراس السواحل وفي عملية مشتركة مع الدرك الوطني على اليابسة من إحباط مخططين للإبحار غير الشرعي لـ 18 شخصا بشاطئ سيدي المجدوب ببلدية مستغانم وشاطئ بلدية استيدية (20 كلم غرب مستغانم (، وسيتم في وقت لاحق وبعد استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات، تقديم الموقوفين للجهات القضائية المختصة بتهمة محاولة مغادرة الإقليم الوطني بطريقة غير قانونية.

كما تم أمس الثلاثاء، العثور على جثتين لشابين حراقة قذفتهم مياه البحر إلى الشاطئ بأزفون في تيزي وزو، كما تم انتشال 4 شباب آخرين جرحى، بينما 4 أشخاص آخرين محل بحث وكان الحراقة قد انطلقوا على متن قارب مساء الإثنين من تيقزثرت وبالضبط من شاطئ تامدا اوڨمون.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن