الوطن

300 "حراقة" جزائري يقبعون بمركز حجز إسباني في أقل من شهر

حديث عن حسن معاملتهم من طرف السلطات الأمنية وحراس السواحل

إفشال مخطط إبحار سري لـ 79 حراڤا بسواحل وهران

 

كشف رئيس الاتحاد العام للجزائريين بالمهجر سعيد بن رقية عن وجود أكثر من 300 مهاجر سري جزائري في أقل من شهر بمراكز الحجز المؤقت للمهاجرين بصفة غير قانونية بمدينة ألميرية جنوب شرق اسبانيا.

قال سعيد بن رقية في تصريحات صحفية نشرها على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي أمس "هناك أكثر من 300 مهاجر سري جزائري في أقل من شهر بمركز الحجز المؤقت للمهاجرين بصفة غير قانونية بمدينة ألميرية جنوب شرق اسبانيا بصدد توزيعهم على كل من مركزي مورسيا ومدريد بسبب الاكتظاظ".

وأوضح المتحدث أن كل "الحراقة " في صحة جيدة مشيرا أن الشيء الذي جلب الانتباه هو المهنية العالية من طرف السلطات الأمنية وحراس السواحل في الاستقبال والتعامل مع المهاجرين وهو ما يفسر أخذ سلطات الحكومة الحالية الدرس من قضية سجن ارشيدوتا بملقا التي راح ضحيتها المرحوم محمد بودربالة.

 

إفشال مخطط إبحار سري لـ 79 حراڤا بسواحل وهران

 

إلى ذلك تمكن حرس السواحل للمجموعة الإقليمية لوهران، من إفشال مخطط إبحار سري لـ 79 حراڤا، بكل من شواطئ أرزيو، والرأس الأبيض، العملية جاءت في إطار التكثيف من الدوريات على طول الشريط الساحلي لوهران، عقب استفحال ظاهرة الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر مؤخرا، حيث تّم محاصرة قارب مطاطي، كان على متنه 21 حراقا، من ضمنهم 3 عائلات انطلقوا من شاطئ الرأس الأبيض.

كما نجحت حرس السواحل في ثلاثة عمليات أخرى بين سواحل أرزيو وعين الترك، من إحباط إبحار سري لـ 58 حراقا كانوا على متن 3 زوارق.

وأظهرت التحقيقات معهم بعد اجلاءهم إلى اليابسة وتسليمهم للجهات الأمنية المختصة أنهم دفعوا لمنظمة رحلات الموت مبالغ مالية تراوحت بين 30 إلى 45 مليون للشخص الواحد.

في حين لفظت أمواج البحر جثة مجهولة الهوية، بشاطئ سبع الطويل منطقة الحناية بلدية بريحان الطارف الجثة وجدت في حالة متقدمة من التعفن وتشوهات كبرى على مستوى الوجه، وحسب المعلومات المتوفرة، لم يتم تحديد هوية المتوفي إن كان لأحد الحراقة أو الباحثين عن المرجان ليتم نقل الجثة إلى مصلحة الحفظ بمستشفى القالة، بانتظار الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة، فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا لتحديد هوية الضحية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن