الوطن

بن غبريت تؤكد عزمها على التكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

بمواصلة الجهود مع الأولياء

جدّدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، التزامها وعزمها على مواصلة الجهود مع الأولياء للتكفل بأبنائهم من ذوي الإعاقات.

وقالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، في تصريح نشرته على صفحتها على "الفايس بوك"، "بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، أُجدد عزمنا والتزامنا بمواصلة الجهود مع الأولياء".

كما قالت الوزيرة "وذلك من أجل أن تكون حقوق هذه الفئة أولوية لنا لما تتمتع به من ذكاء وحيوية".

وتعمل وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، رفقة وزيرة التضامن الوطني، غنية الدالية، من أجل مضان حقوق فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومنحهم حقوقا تمكنهم من الاستفادة من تكفل ذي نوعية والتمدرس بصفة عادية والانتقال من طور إلى آخر.

وشددت الوزيرتان على الاستمرار في تحسين الخدمات الموجهة للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المراكز المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

ولإنجاح عملية التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة، عمدت وزارة التربية إلى تكوين خاص للمفتشين في إطار مشروع المدرسة المدمجة، حيث تم منذ بداية السنة الحالية إطلاق عملية تكوين 40 مفتشا مهامهم التكفل بمهمة تكوين الأساتذة في كيفية التكفل بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الوطني.

هذا وتطمئن وزيرة التربية "أن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية أخذ على عاتقه مهمة طباعة وتوزيع الكتب من نوع البرايل، وكل التلاميذ المعنيين سيستفيدون منها".

تجدر الإشارة أن عدد الأقسام الخاصة المفتوحة في المؤسسات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة يبلغ 605 قسم سنة 2017-2018، وتستقبل هذه الأقسام 3.545 طفل مصاب بإعاقة ذهنية خفيفة، منهم 1000 طفل مصاب بالتوحد و730 طفل مصاب بالتريزوميا.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن