الوطن

الدالية تبحث عن استراتيجية جديدة لتسهيل ولوج المعاقين عالم الشغل

المؤسسات لا زالت ترفض تطبيق قانون توظيفهم

كشف الأمين العالم لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، رابح حمدي، بأن القطاع يعمل في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي على وضع "استراتيجية وطنية" بخصوص التشغيل والإدماج المهني للأشخاص المعاقين.

قال رابح حمدي في كلمته الافتتاحية لفعالية الإحياء الرسمي وطنيا لليوم العالمي للأشخاص المعوقين الذي احتضنته ولاية بومرداس أمس إن قطاع التضامن استفاد من توأمة مع وزارة العدل الفرنسية في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بغرض تقوية قدرات القطاع في وضع استراتيجية وطنية في مجال تشغيل الأشخاص المعاقين.

وأضاف "ونرافق في نفس هذا الإطار ومن خلال هذه الاستراتيجية مؤسسات المساعدة عن طريق العمل المفتوح من طرف الجمعيات ونشجع الأشخاص المعوقين على الاستفادة من البرامج التي تشرف عليها كل من وكالة التنمية الاجتماعية والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر".

ولتسهيل وصول الأشخاص المعاقين سمعيا إلى المعلومات والمعارف، ذكر حمدي بأن القطاع أطلق "قاموس لغة الإشارات الجزائرية" مع وضع تحت تصرف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية المطبعة الرقمية للبرايل بغرض إفادة كل المتمدرسين من الإعاقة البصرية من الكتاب المدرسي بلغة البرايل في كل المواد الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة.

وأشار الأمين العام للوزارة إلى أن عدد الأشخاص المعوقين عبر الوطن بنسبة 100 بالمائة العاجزين كليا عن العمل والبالغين سن 18 سنة على الأقل وبدون دخل وصل عددهم إلى غاية 30 سبتمبر الفارط إلى 241.969 شخص وقاربت المنحة المالية المخصصة لهذه الفئة من طرف الدولة 12 مليار دج سنويا.

ووصل عدد المعاقين الذين تقل نسبة عجزهم عن 100 بالمائة وبدون دخل والأسر التي تتكفل بشخص أو عدة أشخاص معوقين والذين يستفيدون من المنحة الجزافية للتضامن برسم سنة 2018 -استنادا إلى نفس المصدر-إلى 253.543 شخص وخصصت لهم اعتمادات مالية تفوق 9 ملايير دج سنويا.

وتستفيد هذه الفئة الأخيرة من التغطية الاجتماعية حيث خصصت لها الدولة اعتمادات مالية قاربت 5ر6 مليار دج برسم سنة 2018 إضافة إلى العمليات التضامنية الممولة من طرف الصندوق الخاص للتضامن الوطني التي وصلت إلى نحو 350 مليون دج سنة 2018 إضافة إلى رصد ما قيمته 200 مليون دج لتغطية استفادة حاملي بطاقة الإعاقة من مجانية النقل أو التخفيض في التسعيرة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن