الوطن

الجزائر الأولى مغاربيا في تكنولوجيات الإعلام والاتصال

فيما صنفت في المركز الـ 83 دوليا

صنفت الجزائر في المركز الـ 83 عالميا فيما احتلت المرتبة الاولى مغاربيا والرابعة إفريقيا والتاسعة على المستوى العربي في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، وهو المركز الذي يعكس التقدم الذي تحرزه الجزائر في هذا المجال مقارنة مع السنوات الفارطة، بحسب ما ورد، الإثنين، في تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وأوضح المصدر، أن الجزائر حققت "تقدما جديدا" خلال سنة 2018 في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال من خلال احتلالها المرتبة 83 على المستوى الدولي بعدما ارتقت بـ 8 مراتب مقارنة بالتقرير الصادر عام 2016.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هذا التقدم المحقق الذي أشار إليه التحقيق بخصوص التنافسية العالمية لهذه السنة "يعكس المجهودات التي بذلتها الدولة الجزائرية من أجل تطوير مجتمع المعلومات واستفادة كل المواطنين من شبكة الانترنت".

أما على المستوى الإقليمي فاحتلت الجزائر المرتبة الأولى مغاربيا والرابعة إفريقيا والتاسعة على المستوى العربي. كما تعد الجزائر "رائدة" في إفريقيا فيما يخص الولوج إلى خدمات الهاتف النقال ذات النطاق العريض.

وأخذ هذا التصنيف بالحسبان خمسة معايير وهي عدد المشتركين بالهاتف النقال وانترنت الهاتف النقال والثابت بالإضافة إلى الانترنت ذات التدفق العالي عن طريق الألياف البصرية وعدد مستخدمي الأنترنت.

للتذكير يعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انشئ عام 1971 والمعروف باجتماعه السنوي بدافوس، مؤسسة غير ربحية يقع مقرها بجنيف (سويسرا).

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن