الوطن

حجار يقرر رسميا إشراك الخواص في تسيير الإقامات الجامعية

قال إن استقالات الأساتذة وخروجهم للتقاعد وراء صعوبات تنفيذ ميزانية 2016

صدور مرسوم تنفيذي حول برامج البحث العلمي سيكون في القريب العاجل

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، "تسجيل تحسن فيما يتعلق بملف الخدمات الجامعية"، مشيرا إلى أن مصالحه "تسعى إلى إشراك الخواص في مجال التسيير فقط، على غرار تسيير الإقامات الجامعية التي تعد ملكا للدولة الجزائرية".

هذا فيما قدم حجار، في رده على تدخلات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، بمناسبة دراسة مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2016، "المؤشرات الكبرى لمستوى تنفيذ ميزانية القطاع لسنة 2016"، إلى جانب "الصعوبات التي حالت دون تسجيل معدلات أفضل لاستهلاك الاعتمادات المالية المرصودة".

وفي هذ الصدد، ذكر الوزير بأن ميزانية القطاع لسنة 2016 بلغت 352,88 مليار دينار، موضحا في نفس الوقت طرق تنفيذ ميزانية التجهيز والتسيير، وكذا التحويلات الجامعية وحساب التخصيص الخاص بـ"الصندوق الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي".

وبخصوص الصعوبات التي واجهها القطاع في مجال تنفيذ الميزانية لسنة 2016، ركز حجار على مسألة "بقاء مناصب مالية شاغرة"، مرجعا ذلك إلى عدة عوامل منها الذهاب النهائي للموظفين بسبب الاستقالة والتقاعد والوفاة... إلخ، وكذا عدم إمكانية استغلال المناصب المالية المحررة في ذات السنة".

هذا فيما كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، في المقابل، عن صدور في "القريب العاجل" مرسوم تنفيذي يتعلق بالبرامج الوطنية الخاصة بالبحث العلمي.

وأوضح حجار أنه "تم إعطاء الأولوية لمجال الأمن الغذائي والطاقوي والصحة في إعداد هذه البرامج الوطنية"، وأرجع حجار التركيز على هذه المجالات إلى "ضرورة التكفل بالمتطلبات والمستجدات التي تفرضها الحياة الاقتصادية والاجتماعية، لتمكين الجامعة من مواكبة التطورات الحاصلة في محيطها".

وانطلاقا من ذلك، أبرز وزير التعليم العالي "إمكانية تغيير هذه المجالات ذات الأولوية أو إضافة لها مجالات أخرى خلال سنة أوسنتين المقبلتين حسب الاحتياجات".

وفي موضوع آخر يتعلق بتعميم نظام الإعلام الآلي المدمج "بروغرس"، الذي اعتمدته الوزارة منذ سنة 2016، قال حجار إنه "بحلول سنة 2020 سيتم تعميم استعماله ليشمل جميع العمليات الإدارية والبيداغوجية الخاصة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن