الوطن

ملوكة: رفع أجور المتقاعدين خلال سنة 2019

قال إن أكثر من 200 ألف عامل يخرج للتقاعد سنويا

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، سليمان ملوكة، أنه سيتم رفع أجور المتقاعدين خلال سنة 2019، وذلك بحسب ما ينص عليه القانون، دون تحديد لنسبة الزيادات المقررة.

كشف سليمان ملوكة، أن الصندوق الوطني يعاني من عجز مالي قدره 580 ألف مليار دينار، ومن المتوقع أن يصل العجز إلى 600 مليار خلال السنة المقبلة، مؤكدا أن أكثر من 200 ألف عامل يخرج للتقاعد سنويا.

وأوضح المتحدث عن الزيادات أنه ككل سنة ستكون هناك زيادة في أجور المتقاعدين بحسب ما ينص عليه القانون، دون أن يقدر قيمتها، وتحدث عن سنتي 2010 و2011 اللتين وصلت فيهما نسبة الزيادة إلى 15 % لأن الجزائر كانت تعيش البحبوحة، في حين وصلت إلى 2.5٪ في 2015 بسبب الأزمة المالية التي تعيشها البلاد وهذا بعد أن أبرز الصعوبات التي يواجهها الصندوق.

علما أنه دعا في وقت سابق إلى ضرورة إصلاح نظام التقاعد الذي أصبح مطلبا ملحا في الوقت الحالي خاصة بعد مرور 35 سنة على تطبيقه، مضيفا أن هذا النظام أثبت محدوديته.

وأشار أن "اشتراكات العمال أصبحت غير كافية لصب معاشات المتقاعدين والتي يجب أن تكون خمسة اشتراكات من أجل متقاعد واحد، ونحن اليوم في وضعية مشتركين اثنين فقط من أجل متقاعد واحد"، معتبرا أن هذا الرقم يبقى غير كاف.

كما أشار إلى أن الصندوق الوطني للتقاعد يصب معاشات مباشرة وغير مباشرة إلى 3.2 مليون متقاعد ضمن كثافة سكانية تقدر بـ 42 مليون نسمة.

وتم اتخاذ عدة إجراءات لصالح الصندوق الوطني للتقاعد لاسيما من خلال مساهمات قدمتها صناديق الضمان الاجتماعي الاخرى إلى جانب المساهمة الهامة للدولة خلال 2018 الذي يضاف إلى المساهمة المنتظمة للدولة في حدود 15 بالمئة من النفقات.

وكان قد أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي أنه تم الإبقاء على قرار إعادة تقييم معاشات التقاعد لسنة 2018، إذ سيتم تكييفها بنسب تتراوح بين 5،0 و5 بالمئة بحسب قيمة المعاش، مشيرا إلى أن الأثر المالي لعملية المراجعة بلغ 22 مليار دج.

وكانت الحكومة قد سجلت أيضا 500 مليار دج موجهة للدفع للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء في إطار تسديد جزء من المبالغ التي أقرضها للصندوق الوطني للتقاعد.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن